مستشار السوداني: تعديلات لتوفير بيئة عمل للمستثمرين

العراق 2023/07/13
...

 بغداد: الصباح

أفاد المستشار السياسي لرئيس الوزراء فادي الشمري، أمس الأربعاء، بأن رؤية الحكومة تهدف إلى تحويل العراق لبلد جاذب للاستثمار.
وقال الشمري، في بيان ، إن "رؤية حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، تهدف إلى ضرورة تحويل العراق لبلد جاذب للاستثمار من خلال تحسين بيئة الأعمال، وتطوير البنية التحتية للبلاد".
وأوضح، أن "الحكومة تدرك أن الاستثمار الوافد يلعب دوراً حاسماً في تعزيز التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل وتحسين جودة حياة المواطنين وتنويع قاعدة الاقتصاد العراقي وتطوير القطاعات غير النفطية، وعلى هذا الأساس فإن هدف الحكومة يتمثل بتبسيط الإجراءات البيروقراطية وتعزيز الشفافية في منح الإجازات الاستثمارية من خلال إجراء تعديلات على القرارات الحكومية التي تتعلق بالاستثمار".
وبين الشمري، أن "التعديلات التي أجراها مجلس الوزراء على القرار (245 لسنة 2019) كانت جوهرية ومهمة لتجاوز حلقات الروتين الإداري وخلق بيئة استثمارية متقدمة ومتطورة للمستثمر وإعطاء صلاحيات ومرونة أكثر للهيئة الوطنية للاستثمار وهيئات الاستثمار في المحافظات للتعامل مع المستثمرين واختصار الوقت عليهم".وأشار إلى أن "التعديلات جاءت منسجمة مع رؤية رئيس الوزراء  بضرورة توفير بيئة عمل متكاملة تلبي احتياجات المستثمر وتقلل الوقت في منح الإجازة الاستثمارية".
وبين أن "التعديلات التي أجراها مجلس الوزراء تضمنت إقرار المخططات المتعلقة بالمشروعات الاستثمارية لدى الجهات القطاعية المختصة للمشروعات كافة خلال (30 يوم عمل كحد أقصى)، كما تلتزم المحافظات بتزويد الهيئة الوطنية للاستثمار بأرقام قطع الأراضي ومقاطعاتها ومساحاتها وجنسها وتابعيتها".
ونوه بـ "منح البنك المركزي والمصارف الحكومية والمؤسسات المالية الأخرى المستثمرين العراقيين والأجانب بالمشاركة مع العراقيين قروضا وتسهيلات مالية في حال إنجازهم (25 بالمئة) من المشروع، وكذلك استكمال الهيئة الوطنية للاستثمار الموافقات المطلوبة جميعها بما في ذلك تخصيص الأرض قبل إعلان الفرص الاستثمارية".
ولفت إلى "توفير النافذة الواحدة التي هي بمثابة بنك معلومات متكامل يوفر تفاصيل شاملة حول الأراضي والإجازات الاستثمارية الممنوحة، كما تم تعديل القرار 245 بمنح الهيئة الوطنية للاستثمار صلاحية إجراء تعديل الإجازات الاستثمارية بعد أن كانت مبهمة وغير واضحة سابقا".