1400 روضة أهلية في البلاد

العراق 2023/07/31
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف

كشفت وزارة التربية عن وجود أكثر من 1400 روضة أطفال أهلية على مستوى البلاد (عدا إقليم كردستان)، موضحة أن جميع مراحل التعليم الأهلي تخضع لإشرافها.

وقال مدير عام التعليم العام والأهلي والأجنبي في الوزارة، الدكتور دايخ جبار الغريري، لـ"الصباح": إن "التعليم الأهلي شريك للتعليم الحكومي وفق برامج خاصة"، مشيراً إلى أن "رياض الأطفال الأهلية بلغت أكثر من 1400 روضة، وهي أكثر من الحكومية، وتتنافس بينها لتقديم الأفضل واستقطاب أكبر عدد من الأطفال".

وأضاف، أن "تلك الرياض تطبّق نفس برامج ومناهج نظيرتها الحكومية وتحاول تقديم الأفضل"، منبهاً على أن "هناك التزاما عاليا ولا توجد أي شكاوى كبيرة، بل هنالك مخالفات روتينية بسيطة وتعالج أولا بأول من خلال اللجان التربوية التحقيقية في هذا الموضوع". وأكد الغريري، أن "رياض الأطفال الأهلية تخضع للإشراف التربوي والمتابعة من قبل الوزارة شأنها شأن الحكومية، وهي موضوعة ضمن الخطط الإشرافية، وهناك زيارات وفق جداول معينة لهم"، مبيناً أن "هناك عقوبات في حال وجود مخالفة، وبالمقابل هناك تكريم للمتميزين ". وأوضح، أن "الوزارة تطمح إلى أن يكون التعليم الأهلي أشبه بالحكومي ليكون على السكة الصحيحة، بوجود مشرفي المواد والاختصاصات الذين يتابعون باستمرار وضع المدارس الأهلية".

وبحسب أرقام وزارة التربية، فإن عدد رياض الأطفال الحكومية يقارب 765 وفق إحصاء سنة 2021، بينما نما بشكل كبير عدد رياض الأطفال الأهلية خلال السنوات القليلة الماضية.