عبد المهدي: التعاقد مع «سيمنس» مقدمة لمشاريع تنموية كبرى

الثانية والثالثة 2019/05/01
...

 بغداد / الصباح برلين / محمد محبوب

 
 
 
 
 
ترجمت زيارة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي إلى ألمانيا مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين، ففضلاً عن أهميتها السياسية التي تتناغم مع ستراتيجية الحكومة في إقامة علاقات متوازنة مع جميع بلدان العالم بعيداً عن سياسة المحاور، فقد حضر البعد الاقتصادي بقوة فأضحت شركة «سيمنس» العملاقة شريكاً أساسياً في مشروع تحديث الطاقة الكهربائية وتطويرها.
وجرت في برلين مراسم الاستقبال الرسمية لرئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق له، وكانت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل على رأس المستقبلين، حيث عزف خلال مراسم الاستقبال السلامان الوطنيان العراقي والالماني وتفتيش حرس الشرف.
وضم الوفد المرافق لرئيس مجلس الوزراء، وزراء الخارجية والتجارة والكهرباء والاعمار والاسكان والبلديات وأمينة بغداد، ومستشار الامن الوطني وعددا من المسؤولين والمستشارين.
واجرى رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، «سلسلة لقاءات ومباحثات ثنائية ومشتركة في برلين مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، ورئيس جمهورية المانيا الاتحادية فرانك والتر شتاينماير، ووزير التنمية والتعاون الاقتصادي الالماني، فيما عقد الوزراء والمسؤولون مباحثات مع نظرائهم في الجانب الالماني».
وبحث رئيس مجلس الوزراء، خلال اليوم الاول لزيارته الى جمهورية المانيا الاتحادية ولقائه كبار المسؤولين الالمان استمرار التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وفي مقدمتها التعاون الاقتصادي ودعم المانيا لمشاريع البناء والاعمار والطاقة وتدريب القوات الامنية العراقية.
ولفت عبد المهدي، بحسب بيان لمكتبه الاعلامي، تلقته «الصباح، إلى ان «العراق يريد من المانيا الاستمرار بدعم امنه واقتصاده، وشكر وقوفها معه في الحرب ضد داعش وتقديم المساعدات الانسانية والمالية”، مشيرا الى ان “الجميع سعداء بتوقيع عقد خارطة تطوير قطاع الكهرباء مع شركة سيمنس، وان هذا العقد هو مقدمة لمشاريع تنموية كبرى بين البلدين”. 
بدورها، اعربت المستشارة الالمانية ميركل، وفقا للبيان عن “سعادتها بزيارة رئيس مجلس الوزراء لالمانيا”، مؤكدة ان “بلادها ستعمل ما بوسعها لتكون شريكا جيدا مع العراق وشعبه، ونشعر بالتزام بإعمار العراق ودعم استقراره وامنه واقتصاده وان بلادها تنظر باحترام وتقدير لدوره المتميز في المنطقة وعلاقاته مع محيطه والدول المجاورة، وسنواصل دعم وتدريب القوات العراقية وزيادة التعاون في المجالات كافة”.
وأضاف البيان أنه “تم بحضور رئيس مجلس الوزراء والمستشارة الالمانية توقيع اتفاق مع شركة سيمنس لتنفيذ خارطة طريق تطوير قطاع الكهرباء في العراق، من قبل وزير الكهرباء الدكتور لؤي الخطيب، ومثّل الشركة الالمانية رئيسها التنفيذي ورئيس مجلس ادارتها جو كيزر، ويشمل العقد تطوير قطاع الكهرباء الوطنية في مجالات (الانتاج، والنقل، والتوزيع) في مدد زمنية محددة، وسيفتح امام الشركات العالمية الكبرى فرصا كثيرة للمشاركة بإعمار العراق في مختلف المجالات وبالأخص مجالات تطوير الاقتصاد والطاقة”.