الداخلية تتوعد بمقاضاة المتجاوزين على الأراضي

العراق 2023/08/21
...

 بغداد: الصباح

شرعت وزارة الداخلية بتشكيل لجنة لمنع التجاوز على الأراضي واستملاكها بطرق غير قانونية، بينما استمع رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان إلى شكاوى أهالي الجادرية.
وأوضحت وزارة الداخلية، في بيان، أنه "تماشياً مع اهتمام المرجعية الدينية العليا، وبناءً على توجيهات رئيس الوزراء القائد العام القوات المسلحة وبعد ورود العديد من الطلبات والمناشدات والشكاوى من قبل المواطنين، تقرر تشكيل لجنة برئاسة وكيل الوزارة لشؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية للوقوف على الشكاوى ومنع التجاوزات الحاصلة على الأراضي واستملاكها بشكل غير قانوني".
وأضافت، أنه "سيتم تقديم كل من يحاول التجاوز على الحقوق العامة والخاصة إلى العدالة لينال جزاءه العادل".
وبالتزامن مع هذا القرار، استقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، أمس الأحد، عدداً من المواطنين من أهالي منطقة الكرادة-الجادرية . وأوضح، بيان لمجلس القضاء الاعلى، أن "زيدان استمع من المواطنين إلى تفاصيل الإشكالية الخاصة بالأراضي العائدة لهم وسبل معالجة التجاوز عليها بموجب القانون".
وكان المرجع الديني الأعلى، السيد علي الحسيني السيستاني، قد شدد على ضرورة حماية ممتلكات المواطنين وحقوقهم.
وذكر بيان لمكتبه، أن "السيد السيستاني، استقبل عدداً من المواطنين من أهالي منطقة الجادرية الذين سبق أن ظهروا في وسائل الإعلام واشتكوا مما يتعرضون له من ضغط وتهديد للتخلي عن أراضيهم لصالح بعض الجهات".
وأدان السيد السيستاني، "هذه الممارسات المخالفة للشرع والقانون"، مؤكداً أن "من أهم واجبات من هم في مواقع السلطة وبيدهم زمام أمور البلد، هو حماية ممتلكات المواطنين وحقوقهم، والوقوف في وجه من يسعون في التعدي عليها بالإرعاب والتخويف ولاسيما من يحملون صفات رسمية".