الميسوفونيا.. الانزعاج من أصوات الطعام

منصة 2023/08/24
...

يعاني أشخاص كثيرون (ربما أنت منهم) من الانزعاج عند سماع بعض الأصوات الشائعة كقضم الطعام وفرقعة الأصابع فيما يعرف علمياً باسم "الميسوفونيا" او متلازمة حساسيّة الصوت الانتقائيّة.

وتوصلت دراسة بريطانية حديثة أنَّ واحداً من أصل 5 أشخاص يتأثرون للغاية بتلك الأصوات وتشكل عبئاً على حياتهم اليوميّة، مشيرة إلى أن الذين يشتكون للغاية من هذه المشكلة يحتاجون لاستشارة طبيب نفسي.

وقالت كبيرة مؤلفي الدراسة، الدكتورة جين غريغوري، من قسم علم النفس التجريبي بجامعة أكسفورد : "ان الميسوفونيا هي أكثر من مجرد الانزعاج من الصوت، يمكن أن تتسبب بالشعور بالعجز. وأضافت.. غالبا ما يشعر الأشخاص المصابون بالميسوفونيا بالسوء تجاه أنفسهم لرد فعلهم خاصة اتجاه أحبائهم".

  الملفت أنَّ الدراسة وجدت أن الميسوفونيا أثرت على 18.4 بالمئة من الناس بشكل كبير، وأن 2.3 في بالمئة فقط مصابون بهذه الحالة، و 13.6 بالمئة فقط سمعوا بها، وأنها شائعة بين الرجال والنساء بالسواء، وأن متوسط عمر المصابين بهذه الحالة 43 سنة. وتوصلت دراسات سيكولوجية أخرى الى ان الأشخاص المصابين بالميسوفونيا يعانون من القلق والوسواس، ويصعب عليهم الجلوس بالمكان الذي فيه اشخاص يصدرون الأصوات حين يمضغون الطعام.

(شتشوف.. موجودة بمجتمعنا العراقي، بهذه المواصفات، لو تحتاج دراسة؟)