الداخلية تستكمل استعداداتها لتأمين الزيارة الأربعينية

العراق 2023/08/27
...

 بغداد: رغد دحام
 النجف الأشرف: حسين الكعبي
 الديوانية: عباس رضا الموسوي

أكملت وزارة الداخلية استعدادها لتأمين الزيارة الأربعينية، وتوقعت أن يفوق عدد الزائرين هذا العام المعدلات المسجلة خلال الأعوام الماضية، في وقت تواصل فيه الوزارات والمحافظات وبقية المؤسسات جهودها لتقديم الخدمات.
وقال متحدث وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا لـ”الصباح”: إن الوزارة تتوقع أن يفوق عدد الزائرين هذا العام الأعداد المسجلة خلال الأعوام السابقة.
وتابع أنه تم استنفار كامل الجهود على المستويات الأمنية والخدمية لإنجاح الأربعينية، حيث عمدت الوزارة إلى توفير وسائل النقل الساندة للزائرين، فضلاً عن نشر المفارز الطبية لتأمين أجواء الزيارة.
بدوره، قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية علي البنداوي لـ”الصباح”: إن الأجهزة الأمنية والجهات المعنية استعدت مبكراً لتأمين الزيارة وتوفير جميع أدوات إنجاحها.
وفي سياق متصل، قال النائب هادي السلامي لـ”الصباح”: إن الإرباك الحاصل في توزيع الكهرباء بمحافظة النجف يحدث بسبب الحاجة إلى تغطية الأماكن التي فيها زخم كبير للزائرين مثل المدينة القديمة حيث مرقد الإمام علي (ع)، والطريق بين النجف وكربلاء الذي يزدحم بالزائرين والمواكب الحسينية.
وأضاف أنه تم اللقاء بوزير الكهرباء مؤخراً وأوضح لنا أن زيادة الحصص المجهَّزة لكل محافظة تكون بناءً على تواجد الزخم الأكبر للزائرين، فمثلاً هناك زيادة لحصة المحافظات الجنوبية بسبب وجود العدد الأكبر
منهم الزائرين هناك.
وبيَّن السلامي أن عدد الزائرين يصل إلى ذروته في النجف بعد العاشر من شهر صفر، لذلك فإن وزارة الكهرباء تبدأ زيادة حصة المحافظة
بعد هذا الموعد.
وتابع أن محافظة النجف تحتاج إلى أكثر من 1400 ميغاواط من الكهرباء، بينما يصلها حالياً نحو ألف ميغاواط.
وفي الديوانية، أعلنت جمعية الهلال الأحمر في الديوانية تسخير قدراتها لخدمة زوار أربعينية الإمام
الحسين (ع).
وقال مدير جمعية الهلال الأحمر في المحافظة حسين رضا لـ”الصباح”: إن الجمعية نصبت سبعة مفارز لتقديم الخدمات الطبية للزائرين الذين يمرون بمحافظة الديوانية، حيث توزعت على الطرق التي يسلكها الزوار ضمن الحدود الإدارية في أقضية الحمزة والشامية وعفك وقرية العطاء، إضافة إلى مفارز موزعة ضمن
مركز المحافظة.
وأردف أنه تم تشكيل فريق مؤلف من 45 متطوعاً من منتسبي الجمعية لتقديم الخدمات في محافظة كربلاء، مؤكداً استمرار الجهود لضمان سلامة الزوار من خلال إجراء الإسعافات الأولية والفحوصات اللازمة للحالات المرضية الطارئة. من جهته، ذكر فريق الجهد الخدمي والهندسي الحكومي في بيان صحفي: أن رئيس الفريق جابر عبد خاجي الحساني وعضو الفريق عبد الرزاق عبد محيسن المدير العام لشركة (حمورابي)، تفقدا مشاريع توسعة طريق الزائرين (ياحسين) للمرور السريع باتجاه سيطرة بغداد المحمودية، وسيطرة سيد عبد الله.
وأوضح الحساني وفقاً للبيان، أن هذه التوسعة تساعد في فك الاختناقات المرورية للعجلات القادمة من المحافظات الجنوبية باتجاه كربلاء المقدسة، مؤكداً أن المشروع سينجز خلال اليومين المقبلين.
ولفت إلى أنه تمت خلال جولة ميدانية متابعة المشاريع الخاصة بطريق (يا حسين)، منها جسر الفاضلية الحديد،
الذي يستمر الفريق بإنجازه عبر الملاكات الفنية لشركة حمورابي.
بدوره، قال مدير الشركة، رئيس فريق الجهد لمشاريع بغداد، عبد الرزاق عبد محيسن،: إن الجسر بطول 203 متر وبعرض 7 أمتار وبثلاثة مقاطع أي (ثلاث فتحات ملاحية).
وأكد أن الجسر يسهم في فك الاختناقات المرورية أثناء الزيارة الأربعينية لمنطقتي المسيب والإسكندرية، لافتاً إلى أن العمل جار على قدم وساق على مدار 24 ساعة، ويعتبر تحدياً كبيراً كسباق مع الزمن لكي يتم الإنجاز قبل الزيارة.

تحرير: علي موفق