مستشفيات نينوى تخلو من أدوية علاج السرطان

العراق 2023/08/28
...

 الموصل: شروق ماهر 


تشهد مستشفيات محافظة نينوى شح كبير بالعلاجات والعقاقير الطبية أبرزها أدوية الأمراض المزمنة وجرع معالجة السرطان. 

وقال سعدون محمد، الراقد في مستشفى السلام بمدينة الموصل لـ"الصباح": إن مستشفيات الموصل خالية من جميع العلاجات الطبية حتى البسيطة مثل (البندول) وغيره، ولا يفرق الحال عن مستشفى الموصل وابن سينا والعام، فجميعها خالية من العلاجات وعقاقير الأمراض المزمنة وغيرها من الأدوية التي من الممكن توفيرها داخل صحة نينوى.

فيما أكدت المريضة شيماء إبراهيم، المصابة بالسرطان، شح أغلب العقاقير وجرع علاج السرطان، إضافة لجرع الكيمياوي من مستشفيات الموصل، على الرغم من ارتفاع أعداد الإصابات، حيث يضطر أغلب المرضى إلى شرائها من المذاخر التجارية بأسعار باهضة الثمن.  أما الشيخ عزيز بهجت، انتقد تصريحات الحكومة المحلية بشأن افتتاح المستشفيات الحديثة والمراكز الصحية وإعادة إعمار هذه المؤسسات وهي تخلو من العلاجات. وبين أن الخدمات الصحية في محافظة نينوى تقتصر على الرقود بعيداً عن توفير الخدمات الصحية والعلاجات، مطالباً وزارة الصحة بالنظر وتوفير العلاجات للمواطنين المتعففين ممن لايمتلكون مبالغ لشراء علاجات لأبنائهم المرضى.

بدوره، قال مدير دائرة صحة نينوى معروف منصور لـ"الصباح": إن هناك 200 مليار دينار تم تخصيصها ضمن موازنة دائرة صحة نينوى لتوفير العلاجات الطبية العامة منها والخاصة بالأمراض السرطانية وكذلك توفير المستلزمات الطبية مع استكمال ما تبقى من إعمار مباني تابعة للدائرة والقضاء على شح العلاجات وإعادة توفيرها في المذاخر الحكومية والمستشفيات.