الأمن النيابية: لا تهاون مع مثيري الخلافات العشائرية

العراق 2023/08/29
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف

حذّرت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب من استمرار النزاعات العشائرية، واصفة إياها بـ"ناقوس خطر" يهدد وحدة المجتمع العراقي.
وقال عضو اللجنة، محمد رسول الرميثي، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "هناك اجتماعات بين القائد العام للقوات المسلحة واللجنة لوضع خطة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية تهدف إلى سرعة التحرك لإنهاء الصراعات العشائرية لأنها تمثل ناقوس خطر يهدد وحدة المجتمع العراقي ويسهم في تعميق الانقسام الداخلي".
وأضاف الرميثي أنَّ "ما يحصل من نزاعات مسلحة في أغلب محافظات الوسط والجنوب يستدعي من وزارتي الدفاع والداخلية التدخل وعدم التهاون مع مثيري الخلافات والصراعات، إضافة إلى تنفيذ مذكرات القبض الصادرة ضد المطلوبين للعدالة من دون تردد".
من جانبه، أفاد عضو لجنة إحلال السلم بين العشائر عبد الهادي موحان السعداوي، بأنَّ اللجنة تكثف مساعيها في حل الكثير من النزاعات في محافظات ذي قار والبصرة وميسان. وقال السعداوي، لـ"الصباح": إنَّ "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني شكل لجنة برئاسة مستشاره لشؤون العشائر محمد العريبي وعضوية النائب في مجلس النواب الشيخ محمد الصيهود لرقابة ومتابعة الخلافات بين العشائر والسعي لفض النزاعات في ثلاث محافظات، وهي ذي قار، وميسان، والبصرة".
وأوضح أنَّ "اللجنة عملت على تشكيل لجان فرعية في كل محافظة، وستكون هناك زيارات ميدانية متكررة إلى شيوخ العشائر للحفاظ على وحدة المجتمع، وحل الخلافات الكبيرة التي تسببت بنزاعات أدت إلى مواجهات بين أبنائها".
وشدّد السعداوي على "الجهد الكبير الذي تقدم عليه اللجنة لمتابعة المحافظات الثلاث المذكورة، من أجل الحد من بؤر النزاعات، وأن يكون هناك سلم مجتمعي متكامل بإشراف المحافظين وقيادات العمليات الأمنية المتواجدة".
تحرير: وائل الملوك