البرلمان يباشر التصويت على قانون المرور

الثانية والثالثة 2019/05/05
...

بغداد / الصباح
 
 
باشر مجلس النواب في جلسته السادسة عشرة التي عقدت برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، وبحضور 196 نائبا، التصويت على قانون المرور، وانهى قراءة تقرير ومناقشة قانونين اخرين .
وأكد الكعبي، في مستهل الجلسة، وبحسب بيان للبرلمان، تلقته "الصباح"، على "ضرورة الوقوف بوجه التجاوزات التي طالت السيد مقتدى الصدر من قبل البرلمان البحريني"، لافتا الى أن "الرموز الوطنية العراقية هي محط احترام وتقدير، داعيا رئاستي الجمهورية والوزراء الى عقد جلسة طارئة للحد من التصرفات غير اللائقة من النواب في البحرين".
وطالب الكعبي، "اللجنة النيابية الخاصة بالتحقيق في حريق دار ايواء المشردات في الاعظمية الى توضيح نتائج التحقيق".
ووجه النائب الاول، " لجنتي المالية والتخطيط الستراتيجي باستضافة وزراء التجارة والمالية والزراعة في البرلمان لمتابعة مسألة تأخر دفع المستحقات المالية للفلاحين، فضلاً عن مناقشة ملف البطاقة التموينية وتحسين مفرداتها ".
واضاف البيان، ان "رئاسة المجلس قررت تأجيل مشروع قانون تعديل قانون الشركات رقم (21) لسنة 1997 والمقدم من لجنتي الاقتصاد والاستثمار والثقافة والاعلام والسياحة والاثار".
واوضح، ان "المجلس باشر التصويت على مشروع قانون المرور والمقدم من لجنة الامن والدفاع لغرض تنظيم احكام مرور المركبات وتحديد الجهات المسؤولة عن تسجيلها وتحديد شروط المتانة والامان فيها وبيان شروط منح اجازة السوق وتحديد فئاتها واعادة النظر في العقوبات والغرامات المفروضة على مخالفة احكام قانون المرور بما ينسجم مع جسامة المخالفة والواقع الاقتصادي وتحديد الجهات التي تملك صلاحية فرض الغرامة".
وبين البيان، ان "المجلس أتم قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون الطعن لمصلحة القانون في الاحكام والقرارات الخاصة بالملكية العقارية والمقدم من لجان القانونية، والزراعة والمياه والاهوار، والمالية، والعمل والشؤون الاجتماعية، والهجرة والمهجرين".
وتابع، ان "المجلس أكمل قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون المطابع الاهلية رقم 5 لسنة 1999 والمقدم من لجنتي الثقافة والاعلام والسياحة والاثار والامن والدفاع"، مبيناً انه "تقرر رفع الجلسة الى اليوم الاحد".