هوغو والقمر

ثقافة 2023/09/13
...

ياسر حبش



في عام 1834 ذهب فيكتور هوغو إلى مرصد باريس ، حيث أراه فرانسوا أراغو القمر وحفره في تلسكوب فلكي ، كان هوغو يبلغ من العمر 32 عاماً وأراغو 48 ، سيتولى أراغو منصب مدير المرصد من عام 1843 حتى وفاته عام 1853 ، لكنه أيضاً سياسي وبرلماني من عام 1830 إلى عام 1852 وعضو في الحكومة المؤقتة في عام 1848 ، والذي سيقدّر هوغو التزامه. في رسالة إلى نادار في يناير 1864 ، سيتذكر هوغو أراغو هكذا: “ذات مساء لا أعرف أي حفلة ، كنت أسير في زقاق المرصد مع أراغو ، هذا العالم الحر العظيم اللامع. في الصيف ، منطاد قد أقلع لتوه ، مر فجأة في السحابة فوق رؤوسنا. كانت دائرته ، المذهبّة بشمس الغروب ، مَهِيبة”. قلت لأراغو: “هنا البيضة التي تحوم ، تنتظر الطائر ، لكن العصفور في الداخل ، وسيخرج “. “أمسك أراغو كلتا يدي ، وحدّق بي مع تلاميذه المضيئين ، وصرخ:” سيُطلق على القمر جيو اسم ديموس “ ، سيقتبس منه هذا النص من ثلاثينيات القرن التاسع عشر: “ هناك زاوية واحدة فقط مضاءة ، وظلام كثيف في كل مكان آخر. في الجزء السفلي من هؤلاء الرجال النافعين والمميّزين ، هناك دائماً كراهية لا يمكن علاجها تجاه كل الأشياء المتعلّقة بالمشاعر ، والخيال ، والإيمان ، والشعر ، والفن ، والدين ، أي بالنسبة لجميع الجوانب العظيمة للإنسانية. اسأل لابلاس عن موزارت ، وكوفييه عن رافائيل ، وأراغو عن فيرجيل ، وكل شيء عن يسوع المسيح ، وسترى أية همجية! في ظل الذكاء المحدود للإنسان ، غالباً ما يكون علم الشيء هو الجهل العميق بالباقي “ ، نص ربما كتب بعد وفاة أراغو. أراغو عالم فلك عظيم. بشكل لا يصدق ، كان ينظر باستمرار إلى السماء ولا يؤمن بالله.

كان فيكتور هوغو مهتماً بعِلم الفلك ، كما يتّضح من هذه الأسطر المكتوبة إلى فلاماريون من غيرنسي في عام 1862: “الموضوعات التي تتعامل معها هي الهوس الدائم بأفكاري ، وقد زاد المنفى بداخلي هذا التأمل ، واضعاً نفسي بين اثنين من اللانهايات ، المحيط والسماء “. سيكتب فلاماريون في 1894: “من بين الفتوحات الأخيرة للتلسكوب ، تلك التي تتعلق بجغرافيا المريخ ، خاصة اكتشاف القنوات المستقيمة الغامضة التي يبدو أنها عبور جميع قارات هذا الكوكب”. 

في النص التالي ، يصف فيكتور هوغو ملاحظة لحفر القمر ، ولكن ذاكرته تخونه ، لأن الفوَّهات التي يقول إنه يلاحظها ، لا يمكن أن تتّبع بعضها البعض بهذه الطريقة ، ولا تقترب من القمر! يشرح زوراً الإضاءة التدريجية للحفر: “أوضح لي أراغو ، وهو فهم ذاتي ، أنه بينما كنت أنظر ، تحوّلت الحركة الصحيحة للقمر شيئاً فشيئاً نحو حافة الشمس. الجزء المظلم ، بحيث كان اليوم قد دخل هناك في وقت ما “. في الواقع ، إن دوران القمر حول محوره بطيء جداً لدرجة أن فيكتور هوغو قد اكتشفه خلال ليلة واحدة. إنها بالأحرى حركة القمر في عدسة التلسكوب التي اكتشفت تدريجياً المزيد والمزيد من الحفر المضيئة ، حيث يتحرك القمر في قطره في ساعة واحدة. لذا كان القمر في هلاله وكان حوالي 9 يوليو أو 7 أغسطس أو 6 سبتمبر 1834 ...

هوغو في زيارته للمرصد : “في إحدى الأمسيات الصيفية ، منذ وقت طويل ، في عام 1834 ، ذهبت إلى المرصد. أنا أتحدث عن باريس ، حيث كنت حينها. دخلت ، كان الليل صافياً ، والهواء نقياً ، والسماء هادئة ، والقمر في هلاله. يمكن للعين المجردة أن تبرز الاستدارة الداكنة ، ويتوهج الرماد. كان أراغو في المنزل ، وجعلني أصعد على المنصة. كان هناك تلسكوب يكبّر أربعمائة مرة. إذا كنت ترغب في الحصول على فكرة عمّا يعنيه التكبير بأربعمائة مرة ، فتخيّل الشمعدان الذي تحمله في يدك بارتفاع أبراج نوتردام ، وضع أراغو المنظار وقال لي: انظر. كانت لدي خيبة أمل. نوع من الثقب في الظلام ، هذا ما كان أمام عيني ، كنت مثل الرجل الذي يقال له انظر داخل زجاجة الحبر. 

-  لا أرى أي شيء ، أقول.

-  أجاب أراغو: ترى القمر.

-  أصررت: لا أرى شيئاً.

 -  تابع أراجو: انظر.

بعد لحظة ، تابع أراغو: - لقد قمت للتو برحلة.

-  يا لها من رحلة؟

-  الآن ، مثل كل سكان الأرض ، كنت تسعى ألف فرسخ من القمر.

- طيب ؟

-  أنت الآن على بعد مائتين وخمسة وعشرين فرسخاً.

-  من القمر ؟

-   نعم.

كان هذا في الواقع نتيجة التكبير بأربعمائة مرة. بفضل التلسكوب ، قطعت هذه الخطوة دون أدنى شك ، تسعة وثمانين ألفاً وسبعمائة وخمسة وسبعين فرسخاً في ثانية واحدة. إلى جانب ذلك ، لم يكن لهذا التقارب المخيف والمفاجئ للكوكب أي تأثير عليّ. كان مجال التلسكوب ضيقاً جداً لاحتضان الكوكب بأكمله ، ولم يتم تحديد الكرة هناك ، وما رأيته منه ، إذا رأيت أي شيء منه ، كان مجرّد جزء مظلم. كما أوضح لي لاحقاً ، كان أراغو قد وجّه التلسكوب إلى نقطة على القمر ، لم تكن مضاءة بعد. استأنفت:

- لا أرى شيئا.

- انظر ، قال أراغو.

لقد اتبعت مثال دانتي تجاه فيرجيل ، أطعت.

شيئاً فشيئاً ، قامت شبكية العين بما يجب أن تفعله ، وحدّثت الحركات الغامضة للآلة الضرورية في حدقة عيناي ، واتسعت حدقة عيناي ، واعتادت عيني على ذلك ، كما يقولون ، وبدأ هذا الظلام الذي كنت أبحث عنه في شحب. ميّزت ماذا؟ من المستحيل القول. كانت غائمة ، عابرة ، غير ملموسة للعين ، إذا جاز التعبير. إذا كان لأي شيء شكل ، فسيكون هذا هو.ثم ازدادت الرؤية ، لا يعرف المرء ما هي الأشجار المتفرعة ، كانت هناك مقصورات في هذا الغموض ، شاحب بجوار الخيوط السوداء الغامضة المراوغة المحدّدة في ما كان تحت عيني ، مناطق ومناطق ، كما لو أن المرء رأى حدوداً في المنام . ومع ذلك ، ظلّ كل شيء غير واضح ، ولم يكن هناك فرق آخر ، من شاحب إلى غامق. الارتباك في التفاصيل ، والانتشار في الكل ، كان كل مقدار من الخطوط العريضة والتضاريس التي يمكن رسمها في الليل. كان تأثير العمق وفقدان الواقع فظيعاً. ومع ذلك كان هناك الحقيقي. لمست ثنايا ثيابي ، كنت أنا. حسناً ، كان هذا أيضاً. كان هذا الحلم أرضاً. من المحتمل أننا مشينا عليها ، جئنا وذهبنا في هذا الوهم. كان هذا المركز التخميني لإبداع مختلف عن مركزنا ، وعاء حياة ، لقد ولدنا هناك ، ربما متنا هناك ، كانت هذه الرؤية ، المكان الذي كنا حلمنا فيه. هذه الفرضيات تعقّد الإحساس ، هذه الرسومات التخطيطية للأفكار ، خلقت الفوضى في ذهني.

هذا الانطباع لا يمكن تفسيره. أي شخص لم يختبره لا يمكنه إدراك ذلك.من نحن ، نحن جاهلون. جاهل بهذا ، إن لم يكن ذلك. نقضي حياتنا في حاجة إلى الوحي. نحن بحاجة إلى هزة الواقع في كل لحظة. الصدمة من أن القمر هو عالم ،  ليس الانطباع المعتاد الذي يعطينا هذا الشيء المستدير غير المتكافئ ، الذي يظهر ويختفي في أفقنا. العقل ، حتى عقل الحالم ، له عادات. الأساطير والأديان ، تُناقص مفسّري الخلق ، يتصارعون على من سيضعف هذا النجم. بالنسبة لأفريقيا ، إنه شيطان ، لونوس ، الفينيقيون عشتروت ، للعرب أليزات ، للفرس ميليترا ، للمصريين ثور. السيلتيون ، الذين تأثروا بشبهه البشري ، يدعونه ليون ، مما يعني الصورة ، ويعشقونه على تل أرالونوي حيث يوجد اليوم أرلون ، وسيرس ، وتروفونيوس ، وزرادشت ، وسحرة ثيساليا ، وثعابين كروتوني ، ورعاة كلديا ، يتمتم بكلمات جذابة تنزل القمر على الأرض. بالنسبة إلى أناكسيماندر ، القمر هو نار في كرة أرضية مقعرة ، أي ضوء ليلي على سقف الليل.  الإغريق يغطونها بالاسم ، ديانا.

القمر اليهودي يكاد يكون من نفس الحقيقة ، الإله الزائف الذي يكتب الكتاب المقدّس لا يعرف أفضل من ذلك ، يقول من فم حزقيال: القمر مصباح من الفضة ، ويهوه يتجاهل السماء وكذلك المشتري ، يأخذ الكهنة الهلال ليضعوه ، بعضهم على رأس ديانا ، وآخرون تحت قدمي مريم ، هذا هو قمر الأديان.

القمر ، بالنسبة للمنجّم ، هو العلامة التي تحتها يوجد الكثير من دم الأنثى في الذكور حديثي الولادة ، والكثير من دم الذكور في الأنثى المولودة ، ومن هنا يأتي الأندروجيني والجنس الكاذب ، والقمر يخلق سدوم على الأرض. بالنسبة للكيميائي ، هي الفضة ، لونا. بالنسبة للعلماء الإيجابيين والعمليين ، إنها قوة ، تجعل المد العالي والمنخفض يتزامن مع تآزرها. بحسب نيوتن ، خط عرض القمر هو قياس زوايا العقد ولا يتجاوز أبداً خمس درجات ، يشعر الخطّاف بحرارته ، ولا يجد فيه سوى القليل من الحرارة والضوء ، لدرجة أن الأمر سيستغرق مائة وأربعة آلاف وثلاثمائة وثمانية وستين قمراً كاملاً لمعادلة الشمس عند الظهيرة. لا يكاد يكون لدى القمر شكوى من عالم الفلك الذي يجعله مشفّراً أقل من شكوى المنجّم الذي يجعله وهماً. خلق الشعراء قمراً مجازياً والعلماء قمراً جبرياً.القمر الفعلي بين الاثنين.

فجأة ، بدأت ، ومضة متوهجة ، كانت رائعة ورائعة، أغمضت عيني في انبهار. كنت قد رأيت للتو شروق الشمس على القمر.صعد البرق إلى اجتماع ، ربما مثل القمة ، واصطدم به ، وشكّل نوعاً من ثعبان النار فيه ، هذا السواد يتدحرج في دائرة ويقف ساكناً ، لقد كانت فوهة البركان التي ظهرت. على بعد مسافة ، وميضاً آخر ، وثعبان آخر من الضوء ، ودائرة أخرى ، الحفرة الثانية. قال لي أراغو إن الأول هو بركان ميسالا. والثاني هو برومونتوريوم سومني. ثم أشرق على التوالي ، مثل تيجان اللهب التي يحملها الظل ، مثل حواف جمرة حفر الهاوية ، وجبل بروكلوس ، وجبل بيتافيوس ، ثم مر لون أرجواني صاخب عبر أحلك سواد في هذا الأفق المذهل. قال لي أراغو إنها سلسلة من جبال الألب القمرية. ومع ذلك ، نمت الدوائر بشكل أكبر وأوسع ، واختلطت عند الحواف ، وبالغت حتى اختلطت جميعاً معاً ، تم تجويف الوديان ، وفتح المنحدرات ، وفصل الفجوات بين شفاههم ، مغمورة برغوة من الظل ، وغرقت الحلزونات العميقة ، والنزول المخيف للنظرة ، وظهور مخاريط هائلة من الظلام ، وتحريك الظلال ، وتشكيل مجموعات من الأشعة مثل قوس من قمة واحدة من ناحية أخرى ، تسبّبت عقدة الحفر في ظهور تجاعيد حول القمم ، وظهرت جميع أنواع تشكيلات الفرن ، وبعضها دخان ، وبعضها كان واضحاً ، الرؤوس ، النتوءات ، الخوانق ، الممرّات ، الهضاب ، المسطحات المائلة الشاسعة ، النتوءات ، القطع المتشابكة ، المزج بين منحنياتها وزواياها ، تستطيع أن ترى وجه الجبال. كانت موجودة بشكل جميل. هناك أيضاً قيلت الكلمة العظيمة للتو. جعل الضوء كل هذا الظل الحي فجأة ، يشبه القناع الذي يتحول إلى وجه. في كل مكان ذهب ، قرمزي ، انهيارات من الياقوت ، تيار من اللهب. كان الأمر كما لو أن الفجر قد أشعل فجأة النار في عالم الظلام هذا.

أوضح لي أراغو ، وهو الأمر الذي كان بديهياً أيضاً ، أنه بينما كنت أبحث ، فإن الحركة الصحيحة للقمر قد أدارت حافة الجزء المظلم شيئاً فشيئاً نحو الشمس ، بحيث يكون اليوم قد جعلها في لحظة معيّنة ، المدخل.

لا يوجد مشهد أكثر غموضاً من هذا الفجر في كون مغطّى بالظلام. إنه الحق في الحياة الذي يؤكّد نفسه بنسب سامية. إنها الصحوة غير المتناسبة. يبدو أننا نشهد سداد دين لا نهاية له.

يحدث شيء من هذا القبيل في بعض الأحيان للعباقرة.

الشهرة لها تأخيرات. إن الخلق الهائل من العقل هو من خلال بعض المصادفة المحزنة التي بقيت دون أن يلاحظها أحد.  ذلك القمر المظلم العظيم ، ينتظر ، ينتظر المجد. متى تأتي العدالة؟ ما سر هذه التطوّرات البطيئة؟ في أي مدار ووفقاً لأي قانون تتحرك الأجيال القادمة؟ الظل كثيف ، الشيء الهائل في هذه الليلة ، يمكن أن يستمر لقرون. الانتظار الكئيب”.