قانون المرور..عقوبات رادعة لحماية المواطن

الثانية والثالثة 2019/05/07
...

بغداد / مهند عبد الوهاب
 
 
أكدت لجنة الامن والدفاع البرلمانية أن قانون المرور بنسخته الجديدة سيعاقب من يجرؤ على الاعتداء على رجل المرور أثناء تأدية واجبه بأحكام غرامات مالية أو أحكام سجن، كما ان القانون يفرض عقوبات رادعة بحق المخالفين لأنظمة المرور من سائقي المركبات حماية للمواطن والحفاظ على سلامته، حيث تتراوح العقوبات بين الغرامة التي تبدأ من 25 ألف دينار وتصل إلى 10 ملايين دينار أو الحبس لمدة شهر إلى 10 سنوات بحسب نوع المخالفة القانونية.
ومن أبرز فقرات الغرامات في القانون الجديد، فرض غرامة بما لا يقل عن مليون دينار بحق كل من مارس مهنة تعليم السياقة أو فتح مكتبا لفحص شروط المتانة والأمان من دون استحصال موافقات أصولية، كما تفرض غرامة بمبلغ 200 ألف دينار في حال “عدم الامتثال للإشارات الضوئية أو إشارات رجل المرور أو قيادة المركبة بصورة معاكسة لوجهة المرور أو قيادة مركبة بدون لوحات تسجيل”.
أما أحكام الحبس فتشمل قيادة المركبة من دون إجازة سوق، أو القيادة تحت تأثير مسكر أو مخدر أو ارتكاب عملية دهس تتسبب بإحداث أذى أو عاهة بالغير أو موته أو الهروب من مكان الحادث أو الاعتداء لفظاً أو فعلاً على رجل المرور أثناء تأدية الواجب.. وللاطلاع على تفاصيل قانون المرور يمكن الدخول إلى رابط جريدة “الصباح” الالكتروني:  www.alsabaah.iq