وزير الصحة: استعرضنا فرص توطين الصناعة الدوائية وتوسيع الاستثمار

العراق 2023/09/18
...

 بغداد: شذى الجنابي

اختتمت فعاليات المعرض والمؤتمر الصحي الدولي السنوي في دورته الثالثة، الذي استمر ثلاثة أيام بمشاركة 150 شركة محلية وعربية وأجنبية.
ويعد المعرض الذي نظمته وزارة الصحة على أرض معرض بغداد، أكبر تجمع على صعيد الصحة في البلاد، حيث تم فسح المجال أمام شركات القطاعين العام والخاص للمساهمة في تقديم عروضهما من الأدوية والمستلزمات والأجهزة والمواد المختبرية وأدوات الأجهزة الطبية والخدمية والمواد الكيمياوية التي تدخل في عملية صناعة وتحضير المصول واللقاحات.
وقال وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي لـ"الصباح": إن الهدف من المعرض هو استقطاب المختصين والمصنعين من الشركات المحلية والعربية والأجنبية لتقديم الدعم للنظام الصحي في العراق، من خلال تأسيس الشراكات الفعالة والتعاون بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، إلى جانب توسيع الفرص الاستثمارية للشركات الأجنبية وتعزيز الشراكات لغرض إصلاح النظام الصحي وتغطية احتياجاته.
وبين أن شركة تسويق الأدوية التابعة للوزارة تمثل العمود الفقري للخدمات الصحية التي تقدم للمواطنين، لافتا إلى أن أهم المشاريع التي تسعى الوزارة لتطبيقها تتمثل بتوطين الصناعة الدوائية، إذ قدمنا الكثير من التسهيلات بهذا الشأن بهدف الوصول إلى واقع صحي مرض. بدوره، قال مدير الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية في وزارة الصحة الدكتور احمد سامي عبد الستار لـ"الصباح": إن الشركة تسهم في دعم الاقتصاد الوطني من خلال توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، والتأكيد على متابعة الأدوية الشحيحة والفائضة عن حاجة بعض الدوائر وتفعيل المناقلات بينها.
وأشار إلى أن الشركة حريصة على مواكبة التطور في مجال العلوم الصيدلانية المختلفة وعقد المؤتمرات والحلقات النقاشية من خلال التواصل والتفاعل مع الشركات العالمية الرصينة والرائدة في صناعة الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية والمختبرية.
وأضاف أن المعرض قدم مجموعة من الفرص للراغبين بالتواصل، بين أصحاب القرار والشركات العالمية والموزعين والمصانع الوطنية والمتخصصين في الرعاية الصحية.

تحرير: علي موفق