نقابة الجيولوجيين: العمالة الأجنبية تشغل حقول النفط

العراق 2023/09/19
...

 بغداد: علي موفق 


طالبت نقابة الجيولوجيين، وزارة النفط، بإيجاد فرص عمل للخريجين واستبدالهم بالعمالة الأجنبية التي تحتل النسبة الأكبر ضمن الحقول النفطية.

ونظمت النقابة الأحد الماضي تظاهرة أمام مبنى وزارة النفط رفعت خلالها شعارات مطالبة بفرص التعيين وإعطاء الأولوية لهذه الشريحة في المجالات التي تحتاجها الشركات النفطية. 

وقال نقيب الجيولوجيين العراقيين سعد عبيد لـ”الصباح”: إن النقابة ستظل الداعم الحقيقي لشريحة الجيولوجيين وتعلن تضامنها التام ومساندتها لجميع تنسيقيات المحافظات التي تطالب بالحقوق المشروعة إسوة بالاختصاصات الأخرى.

وأضاف أنه يجب إعطاء فرصة لتعيين الخريجين في المجال الجيولوجي كونهم الأحق لاسيما أن مجال عملهم ينطبق على المجال النفطي، إضافة إلى أهمية منح بقية الجهات المعنية سواء الوزارات وبقية مؤسسات الدولة هذا الحق.  

وأوضح عبيد أنه تم اللقاء مؤخراً مع رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد لعرض بعض القضايا الداعمة لشريحة الجيولوجيين، كان أهمها إناطة تدريس مادة علم الأرض بخريجي أقسام الجيولوجيا في الجامعات وضرورة إشراف العناصر الجيولوجية على عملية حفر الآبار الارتوازية للمكاتب الأهلية وموضوع العمالة الأجنبية في حقول جولات التراخيص وزج الجيولوجيين ضمن عقود التعيين في وزارة التربية وبقية الوزارات الأخرى.

وأشار إلى التداول أيضاً مع رئيس مجلس الخدمة الاتحادي محمود التميمي بشأن العديد من القضايا، أبرزها منح شريحة الجيولوجيين حصة كافية من التعيينات، بسبب معاناة هذه الشريحة من صعوبة توفُّر فرص العمل نظراً للتخصص الدقيق واقتصار العمل والتعيين في مؤسسات محدودة كقطاعي النفط والموارد المائية أو التعدين، إضافة لصعوبة عمل الجيولوجي في القطاع الخاص على عكس الاختصاصات الأخرى كالمهندسين والأطباء والمحامين وافتقار البلد إلى وجود الشركات الاستثمارية للعمل داخل البلد لتوفير فرص عمل ضمن هذه القطاعات المهمة.