الجهد الخدمي يطلق مشاريعه بالمناطق العشوائية

العراق 2023/09/19
...

 بغداد: جنان الأسدي

 العمارة : سعد حسن 


أعد فريق الجهد الخدمي والهندسي الحكومي خطة عمل لإيصال الخدمات  للمناطق العشوائية والمحرومة، وفيما أعلن أن العام الحالي 2023 سيخصص لتقديم الخدمات للمناطق العشوائية المنظمة، نفذت بلدية العمارة أعمال إكساء (16) شارعاً رئيسياً وفرعياً من أصل ( 18) شارعاً في منطقة عبادة . 

وقال المستشار الفني لرئيس مجلس الوزراء وعضو فريق الجهد الخدمي المهندس ضياء الدين ناظم الكعبي لـ”الصباح” : إن فريقه أعدَّ خطة عمل لإيصال الخدمات إلى المناطق العشوائية ذات الكثافة السكانية والمخططة بشكل نظامي والمناطق المحرومة، خاصة أنها حرمت من الخدمات منذ أكثر من عشرين عاماً، الأمر الذي دعا شاغليها إلى مد شبكات المجاري والكهرباء وأنابيب المياه على نفقتهم الخاصة، لذا لابد من شمولها .

وأشار إلى أن الفريق سيعمل على تجهيزها بشبكة كهرباء منظمة، فضلاً عن (تبليط) الشوارع وإقامة الأرصفة وإكسائها بالمقرنص، إضافة إلى إيصال المياه الصالحة للشرب إلى المنازل وجميع الخدمات التي تقدم للمناطق السكنية الأخرى، لافتاً إلى أن المناطق المشمولة هي الأحياء المنظمة الواقعة شرق القناة، إلى جانب سبع قصور وحي الحسين والكوفة وشاكر العاني وحي الخطيب ومناطق أخرى .

وأكد الكعبي تنسيق الفريق مع البلديات التي تضم تلك المناطق، بغية تنظيم العمل فيما بينهما، منوهاً بأن العام الحالي 2023 سيخصص لتقديم الخدمات للمناطق العشوائية المنظمة، بعد أن قام الفريق خلال العام الماضي 2022 بتقديم الخدمات لأكثر من 20 منطقة عشوائية محرومة، مشدداً على أن بقية المناطق في عموم أنحاء العاصمة مشمولة أيضا .

وختم الكعبي حديثه بالإشارة إلى التعاون مع محافظة بغداد بما يخص توفير التخصيصات المالية ضمن الموازنة المالية المخصصة للمناطق العشوائية، وتحويلها إلى شركة حمورابي التي تقوم بتنفيذ المشاريع المذكورة في المناطق المشار إليها .

وفي سياق متصل ذكر رئيس فريق الجهد الخدمي والهندسي الحكومي في ميسان المهندس نورس عبد الرضا الساعدي لـ”الصباح”، أن الملاكات الفنية للـفريق وبإسناد الجهد الآلي لمديرية بلدية العمارة، أنجزت أعمال إكساء (16) شارعاً رئيسياً وفرعياً من أصل ( 18) شارعاً في المقطع الأول لمنطقة عبادة، فيما تستمر أعمال تسوية 11 شارعاً وفرش مادة الحصى الخابط (السبيس ) في المقطع الثاني للمنطقة ذاتها، بغية المباشرة بإكسائها 

خلال الأيام القليلة القادمة .


تحرير: نجم الشيخ داغر