تشرين الثاني موعداً للإعلان عن فرص صناعية استثمارية

العراق 2023/09/21
...

بغداد: رلى واثق


تعتزم وزارة الصناعة والمعادن عقد مؤتمر لإعلان صناعات أخرى كفرص استثمارية في تشرين الثاني المقبل، من خلال خطة للدخول بشراكات مع القطاع الخاص.

وقالت المتحدث الرسمي باسم الوزارة، ضحى محمد الجبوري، في حديث لـ"الصباح": إن "تشرين الثاني سيشهد عقد مؤتمر لإعلان صناعات أخرى كفرص استثمارية كالغذائية والنسيجية"، مشيرة إلى أن "الوزارة ارتأت وجود خطوط إنتاجية حديثة ومتطورة لضمان وجود منتجات جديدة" . وكشفت الجبوري، عن" مسعى الوزارة في معالجة واقع الصناعة المحلية، من خلال وضعها رؤية شاملة للنهوض بقدراتها، تضمنت التركيز على الصناعات الستراتيجية التي تشمل الحديد والصلب، والأسمدة، والفوسفات، والكبريت، والتعدين، والسمنت، والأدوية، عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص" .وبيَّنت أن "الوزارة لاتمتلك الإمكانية لإعادة تلك الصناعات إلى وضعها الطبيعي الذي كانت عليه قبل عام 2003، مما حدا بها إلى وضع خطة للدخول بشراكات مع القطاع الخاص، سواء كانت محلية أو مع دول وشركات أجنبية أو عربية" .واكدت المتحدثة، على أن "الوزارة اشترطت على الشركات أن تكون ذات قدرة مالية وخبرة وتخصص"، لافتة إلى أنه " سبق أن طرحت جميع الفرص الاستثمارية خلال المؤتمر الذي عقدته الوزارة في آيار الماضي" .

وأشارت الجبوري، إلى أن "الوزارة تسلمت عروضاً من 19 شركة أجنبية وعربية ومحلية للدخول بشراكة للاستثمار في الصناعات الستراتيجية، وأجرت دراسة كاملة لاختيار الأفضل من ناحية الخبرة، وحالياً  نحن بالمراحل النهائية لإعلان التوقيع على هذه الفرص" .

وأوضحت أن "للوزارة 295 معملا،191 منها فعال، في حين أن 104 معامل متوقفة تقريباً"، مشيرة إلى "تشكيل لجنة من قبل وزير الصناعة لدراسة المعامل المتوقفة وتحديد مدى جدواها ومدى صلاحيتها للتأهيل والعمل من جديد، كون أغلبها تقادم وانتهى عمرها الافتراضي" .

أما بشأن صناعة الألبان، ألمحت الجبوري، إلى أنه "من الصعب تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه الصناعة كون الاستيراد مفتوحاً، كما أن الخطوط الإنتاجية الموجودة لاتستطيع سد حاجة السوق"، لافتا إلى أن "خطة الوزارة تتمحور حول إنشاء خطوط إنتاجية ومنتجات جديدة كالتي جهزت لوزارة الكهرباء كمحولات التوزيع والقدرة والمقاييس الذكية والعدادات والقابلوات بكل أنواعها وقياساتها" .

تحرير: وائل الملوك