خبير بيطري يطالب بحجر مناطق تفشي الحمَّى النزفية

العراق 2023/09/26
...

 بغداد: مصطفى مجيد
كركوك: نهضة علي

أفادت وزارة الصحة بأن إصابات مرض الحمَّى النزفية ترتفع يومياً بواقع ثلاث حالات بشرية، فيما أكد خبير بيطري ضرورة تطبيق الحجر الصحي على مناطق التفشِّي وفحص المتواجدين بالمكان باعتماد (PCR)، لمنع انتشار المرض وتحويط أعداد الإصابات.

ووفقاً لآخر إحصائية وردت من المركز الوطني للأمراض الوبائية، وأعلنتها الوزارة نهاية شهر آب الماضي، فإن مجموع الإصابات بلغ 505 منها 64 وفاة، تصدَّرتها محافظة ذي قار بـ 125 إصابة بضمنها 12 وفاة.
وقال مدير دائرة الصحة العامة في الوزارة رياض عبد الأمير بتصريحات صحفية،: إنه تم تسجيل 12 إصابة جديدة بمرض الحمى النزفية بين المواطنين في بغداد والمحافظات خلال الأسبوع الماضي، كاشفاً عن أن بيانات الوزارة تشير إلى تسجيل إصابتين إلى ثلاث يومياً بالمرض.
وحدد مسؤولية إجراءات مكافحة حشرة القراد وهي المسبب الرئيس للمرض والتي تعيش في حظائر الماشية أو على جلدها، على عاتق وزارة الزراعة، داعياً إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة بهذا الصدد، لافتاً في السياق ذاته إلى أنه تم تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتي الصحة والزراعة لـلقضاء على الحشرة.
وزارة الصحة كانت قد حذَّرت العام الماضي، من ارتفاع إصابات المرض الذي انتشر بشكل كبير بجميع مناطق البلاد، وشددت على ضرورة تنفيذ ملاكات البيطرة، حملات رش مكثفة للماشية للقضاء على حشرة القراد المسبب الرئيس للمرض. من جانبه أشار الخبير بشؤون الوبائيات الدكتور ثامر رزاق الربيعي في حديث لـ"الصباح"، إلى ضرورة تطبيق الحجر الصحي على المنطقة التي تظهر فيها الإصابات وإجراء فحص (PCR) لجميع المتواجدين في المكان التي تظهر به إصابة لتحديد مناطق التفشِّي، بهدف بهدف منع انتشار المرض وتحويط أعداد الإصابات. ونوه بأهمية التخلص من حشرة القراد خلال فترة تكاثرها أي بداية فصل الصيف، ورش مبيد (الدلتا مثرين) قبيل ظهور الإصابة، خاصة أن الحيوانات المصابة لاتظهر عليها أية أعراض للمرض، ما يجعل قضية الكشف عن الإصابات صعبة جداً، محدداً الطريقة الوحيدة للكشف عن الفيروس في الحيوانات المصابة، باعتماد فحص الـ(PCR) أو من خلال فحص (الاليزا) للحيوانات التي مضى على إصابتها 21 يوماً. إلى ذلك، كثَّفت دوائر كركوك المختصة من إجراءاتها الاحترازية للحد من انتشار مرض الحمَّى النزفية، بحسب ما أفاد به مدير المستشفى البيطري في كركوك منصور البياتي. وأوضح لـ"الصباح"، أن الإجراءات تتضمن حملات لرش الماشية وحظائرها وتغطيس الأغنام والماعز ضمن جميع القرى والحقول، مع  رفع تقارير يومية بتلك الأعمال، أضافة إلى القيام بحملات توعية للمواطنين لبيان مدى خطورة المرض، علاوة على حملات مكثَّفة للحد من ظاهرة الذبح العشوائي ضمن أماكن الجزر ومحال بيع اللحوم في المحافظة.