الشهر المقبل.. تنفيذ الخطة العربية للرصد الإشعاعي

العراق 2023/10/12
...

 بغداد: جنان الاسدي

حددت وزارة البيئة بداية تشرين الثاني المقبل موعداً لإطلاق الخطة التنفيذية الخاصة بالشبكة العربية للرصد الإشعاعي والبيئي لمواجهة الحوادث الإشعاعية الطارئة.
وقال مدير مركز الوقاية من الإشعاع في الوزارة صباح حسن الحسيني لـ”الصباح”: إن الخطة ستطلق بدعم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فضلاً عن الهيئة العربية للطاقة الذرية.
وأضاف أنه تم تأسيس الشبكة خلال العام الماضي، وتتألف من 12 دولة عربية ومقرها في الهيئة العربية للطاقة الذرية في تونس، مشيراً إلى وجود دعوات لانضمام الدول غير المنظمة إلى الشبكة لمواجهة أي حوادث قد تنتج عنها انبعاثات إشعاعية ملوثة للبيئة والتي يمكن أن تنجم عنها عواقب تعرض العاملين والمواطن العربي لمخاطر الإشعاع المؤين.
وبين الحسيني أن الشبكة ستُسهم بتحديد إمكانية الدول العربية في مجال الاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية وتكثيف التعاون بين الدول في جميع المجالات المتعلقة بالإشعاع والرصد البيئي للتلوث الإشعاعي وتبادل الخبرات والمعلومات بينها.
وتابع أن الشبكة ستُسهم برفع وعي متخذي القرار بأهمية الرصد الإشعاعي البيئي لاسيما أن هناك دولاً تعرضت إلى حروب مما تسبب بتلوث العديد من المواقع فيها.

تحرير: علي موفق