مدربون ينتقدون تأخر انطلاق دوري المحترفين

الرياضة 2023/10/16
...

   الحلة : محمد عجيل

انتقد مدربون وعاملون في مجال الكرة تأخر انطلاق دوري المحترفين للموسم المقبل 2023 - 2024 مؤكدين
أن عدم انتظامه سينعكس سلباً على تحضيرات الفرق ويجبر اتحاد اللعبة على إيقاف جولات بسبب استحقاقات المنتخبات الوطنية الخارجية، بينما رأى آخرون أن تنظيم المسابقة وفق أجندة ثابتة سيسهم في تحقيق أهدافها المرسومة ويرتقي بها .

ويقول المدرب علي وهاب في معرض تصريحه لـ “ الصباح الرياضي “: إنَّ “ عدم انطلاق دوري المحترفين في موعده المحدد، بات ظاهرة تتكرر في كل موسم، وقد رمى بظلاله السلبية على الأندية التي شرعت في الإعداد والتعاقدات مع الملاكات التدريبية واستقطاب اللاعبين ما أسهم في خسائر مالية كبيرة خاصة مع تلك التي تعتمد على التمويل الذاتي».
 ويرى أنَّ “ التلكؤ في انطلاق المسابقة سيتقاطع من حيث الوقت مع الالتزامات الدولية للمنتخبات الوطنية إلى جانب كثرة التوقفات وعدم انتظام جولاته “ مشيراً إلى أنَّ “ الالتزام بوقت محدد في انطلاقة الدوري ونهايته سيسهم في معاونة الأندية بوضع منهاج عمل ثابت ومن شأنه تقدير المصروفات الى جانب استثمار وقت الإعداد بالشكل الذي يلبي طموحات اللاعبين والمدربين على حد سواء» .
بدوره، يجد المدرب حازم صالح أنَّ” اختيار أسلوب جديد في مسابقة الدوري سيصب في مصلحة الأندية، إذّ يحاول اتحاد الكرة تطبيق دوري المحترفين لتعويض التأخر في انطلاق المسابقة أسوة ببقية دوريات المنطقة».
وأوضح أن “ الأندية حتى وان تعرضت للخسائر المادية فأن هدفها تقديم أفضل العروض الفنية بغية رفع وتيرة المنافسة إلى جانب إرضاء طموحات الجماهير الكروية التي لاتزال تشجع جميع الفرق الجماهيرية والمحافظاتية».
الى ذلك، ينتقد المدرب جعفر عمران “ تكرر ظاهرة عدم انتظام مسابقة دوري الكرة في كل موسم”، محذراً في الوقت نفسه من” الآثار السلبية الأخرى التي ستوثر في مشاركات المنتخبين الأولمبي والوطني إلى جانب إيقاف جولاتهما لعدة أسابيع”، معرباً عن أمله “ في دراسة هذه الظاهرة حتى لا تتكرر في المواسم المقبلة «.
ويتساءل عمران قائلاً :” ليس من المنطق أن تشرع الأندية في الإعداد الى دوري غير معلومة انطلاقته أو ختامه لأن ذلك يخلق حالات من التذمر والضغط النفسي بين اللاعبين أنفسهم إضافة الى خلق صورة من اللامبالاة بين الجماهير كونها مشغولة بمتابعة دوريات أخرى على مستوى أوروبا والعالم العربي».
ويضيف أنَّ “ هناك جهات لا تملك أي مردود مادي ثابت مرتبط بدعمها المالي بالدوري على غرار الحكام والمنسقين الأمنيين والمشرفين والمنسقين الإعلاميين والكثير من الكسبة «.