التجارة تشكل فريقاً لإزالة عراقيل تصدير المنتج المحلي

الثانية والثالثة 2023/10/26
...


 بغداد: شذى الجنابي

شكلت وزارة التجارة فريقاً يضم عدداً من الوزارات المعنية لدعم تشجيع الصادرات المحلية وحل المعرقلات التي تعترض هذه العملية.
وقال رئيس لجنة صندوق دعم التصدير في الوزارة طالب حسن نعمة لـ"الصباح": إنه تم تشكيل فريق عمل لإزاحة جميع العقبات وفتح آفاق جديدة لتشجيع الصادرات المحلية من خلال الصندوق الذي يعد بمثابة هيئة مستقلة تضم أعضاء يمثلون عدداً من الوزارات هي الزراعة والمالية والصناعة والتجارة.
وأشار إلى البدء بالخطوات الأولى لدعم الصادرات من خلال وضع آلية لمنح الدعم للمصدرين.
وأضاف أنَّ عمل الصناعيين يواجه عدداً من المعوقات، منها استيراد البضائع الرديئة وغير الخاضعة لفحص جهاز التقييس والسيطرة النوعية، واغراق السوق المحلية بها، إلى جانب المشاكل السياسية مع الإقليم بوجود منافذ غير مرخصة وتأثيرها في المنافسة بالأسواق المحلية، فضلاً عن جوانب اخرى تعترض الصناعة المحلية وعمليات التصدير.
وتابع نعمة، أنَّ هناك مشكلة تكمن بتعقيد إجراءات الفحص والشهادة الصحية ورسوم الشحن وتأشيرات الدخول، وبالتالي اتخذنا التدابير اللازمة لحلها عبر فتح نافذة إلكترونية لتسهيل جميع الإجراءات.
ولفت إلى ضرورة تنويع الصادرات كالغذائية والزراعية والصناعية وغيرها ودعم المنتج المحلي وتشجيع تصريفه في الأسواق العربية والعالمية.

تحرير: علي موفق