بطاريات تخزين الكهرباء.. وقود العالم في المستقبل

علوم وتكنلوجيا 2023/10/31
...

 ترجمة: شيماء ميران

مع تزايد الطلب على حلول الطاقة المستدامة والاكتفاء الذاتي، ظهرت أنظمة بطاريات تخزين بديلة. وذلك لقدرة البطاريات على تخزين الطاقة وإدارة الكهرباء التي يولدها أصحاب المنازل لأنفسهم باستخدام الألواح الشمسيَّة، إذ يقومون بتركيب بطاريات خزنٍ منزليَّة على الشبكة تخزن الطاقة المتجددة الناتجة عن الألواح الشمسيَّة بدلا من تغذيتها للشبكة مرة أخرى، ما يوفر طاقة نظيفة تستخدم عند غياب الشمس.

لماذا بطاريات التخزين؟

مع تقدم التكنولوجيا في هذا المجال والتركيز أكثر على مصادر الطاقة المتجددة، فالوقت مناسبٌ من أي وقتٍ مضى للنظر في دمج نظام تخزين الطاقة في البطاريات منزلياً. 

ولتعزيز استقلاليَّة الطاقة والاستفادة العظمى من مصادر الطاقة المتجددة، توفر بطاريات الخزن مزايا عدة تلبي احتياجات وتطلعات متطورة وحديثة لمالكي المنازل. وسنتعرف هنا على الأسباب التي تعدُّ ضروريَّة للاستثمار في هذا المجال.

استقلال الطاقة والاكتفاء الذاتي

إنَّ استقلال الطاقة يشير الى قدرة الأسرة على توليد واستهلاك الطاقة الكهربائيَّة الخاصة بها من دون الاعتماد بشكلٍ أساسي على مصادر الطاقة الخارجيَّة، ما يلغي أو يقلل الاعتماد على شبكات الطاقة التقليديَّة والوقود الاحفوري ونقاط توليد الطاقة المركزيَّة. أصبح تحقيق الاستقلال في استخدام الطاقة هدفاً يسعى إليه العديد من أصحاب المنازل وعلى نحوٍ متزايد، لذلك تعدُّ بطاريات الخزن الحل الأمثل. وحين تمَّ تصميمُ بطاريَّة "SonnenBatterie- بطاريات سونين" كان في بادئ الأمر لمساعدة الأشخاص على تحسين استقلالهم في مجال الطاقة.

وبما أنَّ شركة "سونين" تعمل في العديد من الأسواق، فإنَّ وسائل تعزيز استقلال الطاقة يختلف من بلدٍ لآخر وتعتمد مثلاً على التشريعات المحليَّة لتلك البلدان. واليوم تقوم الشركة بتصنيع بطاريات سونين في قرية "وايلدبولدزرايد" البافارية التي تعدُّ أكبر مُنتجٍ لبطاريات الخزن في أوروبا.


تقليل فواتير الكهرباء

قد تُشكل تكاليف الطاقة عبئاً ثقيلاً على الأسر، لا سيما مع تذبذب أسعار الطاقة، ومن خلال الاستثمار في نظام بطاريات تخزين الطاقة المنزليَّة، يُمكن لأصحاب المنازل حزن الطاقة الزائدة التي تولدها الألواح الشمسيَّة الخاصة بهم خلال فترات انخفاض الطلب ووفرة العرض. ليتم استخدامها خلال أوقات الذروة ما يقلل بشكلٍ كبيرٍ من الحاجة الى سحب الكهرباء من الشبكات المحليَّة وخفض نفقاتها الإجماليَّة.


طاقة احتياطيَّة

تعدُّ بطاريات تخزين الطاقة، طريقة رائعة لزيادة مرونة استخدام الأسرة للطاقة الكهربائيَّة، إذ يمكنك الحفاظ على مصدرٍ ثابتٍ يضمنُ بقاء الأجهزة المنزليَّة مثل الثلاجات والإضاءة وأجهزة الطبخ مشغلة، كما يريح فكر الأسرة أثناء حالات الطوارئ والكوارث الطبيعيَّة أو أعمال الصيانة التي تقوم بها الشركات المجهزة

للكهرباء.

في تركيبته الأساسية، ومن خلال جهاز ملحق يسمى "sonnenProtect" تجهز بطاريَّة الخزن المنزلَ بالطاقة فقط حين تكون الشبكة متصلة بالانترنت، ما يضمن توفير الطاقة أثناء انقطاع التيار الكهربائي، فهو يساعدُ على تزويد جميع الأجهزة المنزليَّة المهمة بالطاقة المخزنة.

وفي حال تثبيت بطارية سونين وsonnenProtect فإنَّ النظام سيوفر إمكانيَّة إعادة الشحن حتى أثناء انقطاع التيار الكهربائي أو إذا لم تكن متصلاً بالشبكة لعدة أيام.


الاستدامة البيئية

إنَّ توليد طاقة نظيفة محلياً يقللُ من الاعتماد على الوقود الاحفوري ويعدُّ خطوة نحو التخفيف من تغير المناخ والمحافظة على البيئة للأجيال القادمة. إذ تعمل الألواح الكهروضوئيَّة مع بطاريات الخزن على تعزيز الاستدامة والإسهام في التقليل من انبعاثات غازات الدفيئة. وإنَّ تركيب وحدة تخزين سيمكنك من الاعتماد على الطاقة المتجددة من الألواح الشمسيَّة الخاصة بك وتقليل البصمة الكربونية لمنزلك بنحوٍ كبير.


استثمار طويل الأجل

قد يكون هذا النظام استثماراً طويل الأمد، إذ يمكن أنْ يزيدَ من قيمة ممتلكاتك. ونظراً لشيوع استقلال الطاقة، قد ترتفعُ قيمة المنازل المجهزة بحلولٍ فعالة لتخزين الطاقة وتصبح أكثر جاذبيَّة للمشترين، فضلاً عن الحوافز الحكوميَّة والإعفاءات الضريبيَّة بغية التشجيع على اعتماد تقنيات الطاقة المتجددة، ما يجعل الاستثمار في نظام بطارية التخزين مجدياً من الناحية الماديَّة.

ومن خلال الاستثمار في هذا النظام، سيسهم أصحاب المنازل في استقرار شبكة الطاقة للبلاد خلال أوقات التجهيز المرتفع، إذ يمكن لها أنْ تخفف الضغط على الشبكة، ما يضمن طاقة أكثر موثوقيَّة وكفاءة للجميع.


عن صحيفة الميرور