توزيع بذور عالية الجودة بين مزارعي ذي قار

الثانية والثالثة 2023/10/31
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي 


في خطوة جديدة للتكيف مع التأثيرات التي تسبب بها الاحتباس الحراري، باشرت مديرية زراعة ذي قار توزيع  الوجبة الأولى من البذور المحسنة بين فلاحي المحافظة،  وتتميز هذه البذور بملاءمتها للأجواء المناخية السائدة في المنطقة الجنوبية، والخاصة بالموسم الشتوي . 

وقال رئيس شعبة زراعة الرفاعي نبيل كامل الحميداوي لـ"الصباح": إن الوجبة الأولى من البذور "المحسنة " صنف آباء 99  وصلت إلى القضاء، وجرى توزيعها بين الفلاحين تحت إشراف مسؤولي القطاعات الزراعية، لافتا إلى أن هذه البذور ذات جودة عالية لملاءمتها لطبيعة المناخ السائد في المنطقة الجنوبية، واحتوائها على نسبة  أقل من المواد الغريبة كالقش والتراب وبقايا النباتات والأدغال، وتلك المصابة بالحشرات والمكسورة والخفيفة أو غير الناضجة .

وأوضح أن البذور عالية الجودة تتحمل ظروف الجفاف وارتفاع درجات الحرارة، فضلا عن سلامتها من التعديل الجيني الوراثي، والأمراض، مؤكد أن هذه الخطوة تهدف للنهوض بواقع القطاع الزراعي في البلاد الذي عانى من التغيرات المناخية التي أثرت في مجمل المحاصيل الزراعية الأساسية .

وكانت وزارة الزراعة العراقية قد اعتمدت في وقت سابق من هذا العام، معايير جديدة في اختيار البذور، معتمدة على التصنيفات العالمية لاختيار البذور والبذور الأساس والبذور الهجينة، وبموجب اتفاقيات دولية، ومن هذه المعايير المتبعة ملاءمتها للأجواء العراقية.