مشاريع وفرص استثمارية في النجف وكربلاء

الثانية والثالثة 2023/10/31
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي 

 كربلاء المقدسة: فاضل العلي 


تسعى هيئة استثمار النجف الأشرف، إلى إعلان 100 فرصة استثمارية في المحافظة حتى العام 2025، بينما كشفت هيئة استثمار كربلاء المقدسة عن بلوغ عدد المشاريع الاستثمارية المعلنة في المحافظة خلال المدة القليلة الماضية، 180، معلنة سحب 25 إجازة استثمارية متلكئة خلال المدة ذاتها واتخاذ الإجراءات القانونية بحق أصحابها. 

وقال رئيس الهيئة الدكتور ضرغام كيكو بتصريح لـ"الصباح": إن الخطة أعطت الأولوية للمشاريع السكنية، إذ خصصت 30 منها للقطاع، وتشمل مشاريع استثمارية لبناء دور سكنية واطئة الكلفة لا تتجاوز الـ 50 مليون دينار، منوها بأن نجاح الخطة يعتمد على الإسراع بوضع نظيرتها للدوائر الحكومية كالبلدية والزراعة وعقارات الدولة، ليتسنى للهيئة تنفيذها. 

وبهذأ الشأن بين أن محافظ النجف أوعز إلى الدوائر الحكومية بعدم عرض أي فرصة استثمارية قبل إنجاز الخطة الاستثمارية المتكاملة، مشيراً إلى أن المشاريع الاستثمارية في المحافظة وفرت 35 ألف فرصة عمل حتى الآن، كما نجحت الهيئة بمنح 340 إجازة استثمارية بمختلف القطاعات السكنية والصناعية والزراعية والصحية والتعليمية والسياحية. 

وأكد كيكو أن الهيئة لديها خطة ستراتيجية لإنعاش الاقتصاد في النجف، إضافة إلى القضاء على أزمة السكن، مشيرا إلى إدخال المشاريع الاستثمارية في المحافظة أكثر من سبعة مليارات دولار إلى العجلة الاقتصادية لأسواقها.

وبشأن المشاريع الاستثمارية المنجزة، ذكر أن عددها وصل حتى الآن إلى 130، وهناك 85 مشروعا قيد الإنجاز، إضافة إلى وجود 40 إجازة استثمارية في مرحلة إبرام العقد مع الجهات المالكة للأرض. 

وفي السياق، قال رئيس هيئة استثمار كربلاء أحمد ماهل المالكي بتصريح لـ"الصباح": إن الهيئة كثفت جهودها خلال المدة الماضية بهدف إعلان أكبر عدد من المشاريع الاستثمارية، وهو ما نتج عنه إعلان 180 مشروعا ضمن المجالات الصحية والصناعية والزراعية والتجارية والترفيهية والسياحية، منوها بأنها سحبت للمدة ذاتها 25 منها بسبب تلكؤ الشركات بإنجازها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق أصحابها.  

وكشف عن أن المشاريع الصناعية والزراعية حصلت على الحصة الأكبر من خلال إعلان 28 إجازة في القطاع الزراعي، ما أثر بدوره إيجابا في إنتاج الحنطة ليصل إنتاجها المسوق إلى وزارة التجارة عن طريق سايلو كربلاء خلال العام الحالي إلى أكثر من 140 ألف طن، مؤكدا عزم المحافظة خلال الموسم الشتوي الحالي على تغطية السوق المحلية من المحصول. 

ونوه المالكي بأن الهيئة اهتمت بشكل خاص بالثروة الحيوانية ومشاريع الدواجن، إذ تم إنشاء مشروع لإنتاج بيض المائدة في المحافظة، وهو الأكبر على مستوى العراق بمساحة 200 دونم، ويغطي ما يقارب 15 بالمئة من حاجة البلاد، كاشفا عن بلوغ الأيدي العاملة بالمحافظة إلى 100 ألف، 70 بالمئة منها من العمالة الوطنية.  

يذكر أن الهيئة وفرت أراضي لإنشاء مشاريع استثمارية عليها، من أجل تحقيق نمو عمراني وسكاني، باعتماد انتقال التخطيط الحضري إلى مدينة كربلاء الجديدة والتوسعة باتجاه محور (كربلاء - النجف) لخلق مدينة كربلاء الجديدة الاستثمارية.


تحرير: مصطفى مجيد