جرد الأراضي المحاذية لطريق التنمية في بغداد والمحافظات

الثانية والثالثة 2023/11/12
...

 بغداد: شذى الجنابي

 وبتول الحسني 


وجهت وزارة الزراعة مديرياتها المختصة لجرد العقود الزراعية للأراضي المحاذية لطريق التنمية ضمن بغداد وست محافظات، فيما أعدت وزارة النقل خطة لإعمار خطوط السكك بالمحافظات الشمالية التي سيمر بها الطريق.

وقال مدير عام دائرة الأراضي في وزارة الزراعة علي حمود الشمري، لـ"الصباح": إنَّ وزارته عقدت اجتماعاً موسعاً مع وزارة النقل والشركات المنفذة والمسؤولة عن تصميم طريق التنمية، لمناقشة آلية العمل بما يخص خط الربط السككي والطريق البري الجديد للطريق الذي سيربط ميناء الفاو الكبير مروراً بجميع المحافظات.

وبين أنه تم توجيه مديرياته ببغداد ومحافظات النجف الأشرف وكربلاء المقدسة والبصرة وذي قار وصلاح الدين ونينوى، التي يمر بها الطريق السككي والبري، بجرد وتحديد أرقام وحقوق التصرف والالتزامات القانونية لجميع العقود الزراعية الواقعة ضمن مساري الطريق والسكك الحديد .

وأكد الشمري أنَّ طريق التنمية من المشاريع الاقتصادية المهمة التي ستنفذ قريباً، كونه سيعزز تنوع مصادر الدخل للمواطن من خلال فتح المشاريع على مسار الخط الذي يمر به الطريق، كما أنه سيحقق عوائد اقتصادية واجتماعية ويلقى اهتماماً كبيراً من المستثمرين . 

في السياق ذاته، أعدت وزارة النقل خطة لإعمار خطوط السكك ضمن المحافظات الشمالية، تمهيداً للبدء بمشروع طريق التنمية الذي سيمر بها، بحسب ما أفاد به مدير مكتبها الإعلامي ميثم الصافي.

وبين بتصريح لـ"الصباح"، أنَّ الوزارة باشرت ضمن الخطة إعمار مشروع محطة قطار الموصل المتضررة جراء الأعمال الإرهابية، وعلى نفقة تنمية الأقاليم، تمهيداً للمباشرة بمشروع طريق التنمية الذي سيمر بها وصولاً إلى الحدود التركية.

وأضاف أنه تم أيضاً الاتفاق مع حكومة كركوك المحلية لإعمار خط سكة حديد (كركوك – بغداد) ومعالجة التحديات الفنية التي تواجه مشروع طريق (كركوك - الرياض – الفتحة)، مشيراً إلى أن خطة تأهيل خطوط سكك المحافظات الشمالية، جاءت بالتزامن مع حملة مماثلة لتأهيل نظيرتها الجنوبية، بهدف تأمين واختزال أوقات وصول القطارات الذاهبة والقادمة والمحملة بالمسافرين والبضائع والنفط الأسود والخام.


تحرير: مصطفى مجيد