فنلندا تغلق معابرها الحدودية مع روسيا

قضايا عربية ودولية 2023/11/19
...

 هلسنكي: خاص

رصدت السلطات الفنلندية تزايداً ملحوظاً في عدد اللاجئين القادمين من دول تعاني من الأزمات وتحديداً دول الشرق الأوسط عبر الأراضي الروسية، ووفقاً لبيانات حرس الحدود الفنلندي فأن أعداد القادمين لطلب اللجوء تزايد منذ شهر أيلول الماضي مقارنة بأعداد الواصلين قبل هذا التاريخ.
أطراف فنلندية مختلفة بينهم مرشحون للانتخابات الرئاسية اتهموا السلطات الروسية بتقديم تسهيلات تساعد طالبي اللجوء على الوصول إلى فنلندا، حيث قال بعض الواصلين انهم قطعوا المسافة من روسيا الى الحدود الفنلندية بدراجات هوائية تتراوح أسعارها بين 100 الى 400 يورو، وترجح الأطراف التي تتهم روسيا بضلوع بفتح باب الهجرة على فنلندا وتقول: إن ما يحصل حرب سيبرانية الهدف منها التأثير السلبي في فنلندا.
رئيس الوزراء الفنلندي علق قبل أيام على الموضوع قائلاً: إنَّ “السلطات الروسية تساعد طالبي اللجوء على الوصول إلى الحدود الفنلندية”، أما رئيس الجمهورية ساولي نينيستو فقال خلال زيارته إلى ألمانيا أثناء مؤتمر صحفي: “علينا أن نتذكر اننا حينما دخلنا الناتو نتوقع أيضاً حصول بعض التصرفات السيئة من روسيا. علينا أيضًا أن نهتم بسلامتنا. السلامة مفهوم واسع جدًا هنا، ان هجرة عدد كبير من السكان تسبب ارتباكًا ومشكلات خطيرة في أي مكان”.
وعلى خلفية تلك الأحداث فان الحكومة الفنلندية فرضت إجراءات صارمة للحيلولة دون تفاقم الوضع وقررت إغلاق المعابر الحدودية الجنوبية مع روسيا ابتداءً من فجر أمس السبت حتى شباط المقبل، على ان تبقى بعض المعابر الشمالية مفتوحة، وبحسب الصحف الفنلندية فأن السلطات قد تذهب الى اغلاق كامل مع روسيا إن لم يوضع حد لتدفق المهاجرين من روسيا الى الحدود الفنلندية.
 يذكر أنَّ موسكو عبرت عن انزعاجها من غلق فنلندا لحدودها مع روسيا، حيث قال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف: “من المؤسف ان فنلندا تفكر بإغلاق الحدود مع روسيا وايصال العلاقات لهذا الحد المتدني”.