بكتيريا تصلح تربة القمر

علوم وتكنلوجيا 2023/11/20
...

 بكين: وكالات


قال علماء إنَّه يمكن استخدام البكتيريا لتحسين خصوبة التربة القمرية للسماح لنا بالعيش على سطح القمر، إذ جمعت دراسة جديدة وقد أجراها زينكاي صن وزملاؤه من جامعة الصين الزراعية في بكين، ثلاثة أنواعٍ مختلفة من البكتيريا على تربة القمر لمعرفة كيف ستؤثر في نمو النبات، ووجدت أنها ساعدت كثيراً في تحسين خصوبة العيّنة المأخوذة من القمر. وساعدت إضافة أنواع البكتيريات الثلاثة إلى التربة الباحثين على نمو النبتة التي كانت من سلالة التبغ المسمى بِنث.

وتعمل البكتيريا عن طريق زيادة كمية نوع من الفوسفور إلى التربة. هذا عنصر غذائي رئيسي للنباتات وتعني إضافة المزيد منه أن النباتات ستنمو بسهولة أكبر وأكثر كثافةً.

وقد أظهرت الدراسات السابقة أن من الممكن زراعة نبات الرشاد باستخدام التربة القمرية. ولكن تبين أنه من الصعب أن تدعم هذه التربة النباتات، وقد أظهرت الدراسات أنها في الواقع أسوأ من الرماد البركاني المنبعث من كوكبنا. وعلاوة على ذلك، تبيّن أن تربة القمر تحتوي على كمية أقل من النيتروجين، وهو أمر مطلوب لزراعة النباتات. كما أنّ الفوسفور هناك يأتي أيضاً في شكل لا يمكن للنباتات استخدامه.

لذلك، إذا أردنا العيش على سطح القمر، فسيتعين على العالم إيجاد طرق جديدة لزراعة النباتات، الأمر الذي سيتطلب تحسين جودة التربة. ويشير الباحثون إلى أن الإنجاز المتمثّل بالثلاثية البكتيرية يمكن أن يكون خطوة رئيسية نحو هذا الهدف. وهذا بدوره سيساعد في دعم الحياة في القواعد القمرية المستقبلية، كما أشار الباحثون في دراسة جديدة نشرت أخيراً. وبحسب ما تصفه الورقة البحثية تعمل البكتيريا المذيبة للفوسفور على تحسين نمو نيكوتيانا بينثاميانا على محفّز ريغوليث القمري عن طريق فصل الفوسفور". في البحث، وضع العلماء بذور بِنث في تربة القمر التي عولجت بالثلاثية البكتيرية ثم يتركون النباتات تنمو كالمعتاد، ووجدوا أن النباتات التي تنمو في التربة المعالجة بالبكتيريا تحتوي على 104 في المئة من الكلوروفيل أكثر من تلك التي نمت في تربة أخرى تحتوي فقط على بكتيريا ميتة.