حراك عربي إسلامي من بكين لوقف العدوان الصهيوني

قضايا عربية ودولية 2023/11/21
...

 القاهرة: إسراء خليفة

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن اللجنة الوزارية المشكلة بموجب قرار القمة العربية الإسلامية الأخيرة، بهدف العمل على وقف الحرب في قطاع غزة، بدأت أمس الاثنين، أولى محطاتها في العاصمة الصينية بكين.
وتتكون اللجنة الوزارية من كل من: وزير الخارجية المصري سامح شكري ووزراء خارجية السعودية والأردن وفلسطين وإندونيسيا، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.
وصرَّح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن اللجنة الوزارية  التقت في بكين كلاً من نائب الرئيس الصيني هان تشنج ووزير الخارجية وانج يي، وذكر أن وزراء الخارجية أعضاء اللجنة حرصوا خلال الاجتماع على نقل الموقف الموحد والجماعي للدول العربية والإسلامية أعضاء جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، تجاه حتمية تحقيق الوقف الفوري غير المشروط لإطلاق النار في غزة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية بشكل كامل وآمن ومستدام لأبناء الشعب الفلسطيني في القطاع، فضلاً عن ضرورة وقف الاعتداءات الصهيونية الغاشمة ضد المدنيين في غزة المتمثلة في سياسات العقاب الجماعي من قصف وقتل جماعي وحصار، والرفض القاطع كذلك لكافة محاولات التهجير القسري للفلسطينيين داخل أو خارج قطاع غزة.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن وزراء الخارجية أكدوا على الدور الهام الذي تضطلع به الصين دولياً، لاسيما لكونها عضواً دائماً في مجلس الأمن وتترأس أعمال المجلس خلال الشهر الحالي، والتطلع لتنسيق الجهود المشتركة تجاه وقف هذه الحرب، وإنهاء المعاناة الإنسانية لأبناء الشعب الفلسطيني.
من جانب آخر، دعت جامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاجتماعية - إدارة الأسرة والطفولة) المجتمع الدولي لتحمل كامل مسؤولياته تجاه حماية الأطفال الفلسطينيين بقطاع غزة، ومعرفة أنه  دق ناقوس الخطر لحمايته وذلك لمناسبة يوم "الطفل الدولي" والذي يصادف 20 تشرين ثاني من كل عام،
وقالت الجامعة العربية في بيان: إنه نظراً لما يشهده العالم بأسره من عدوان غاشم لقوات للاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة والذي يعدّ حرب إبادة ضد الأطفال الفلسطينيين، يجب على المجتمع الدولي إلزام قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقرارات والقوانين التي تكفل حماية الأطفال استناداً لإعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن حماية النساء والأطفال في حالات الطوارئ والمنازعات.
إلى ذلك، واصلت مصر استقبال المصابين والرعايا الأجانب وحاملي الجنسيات المزدوجة والمصريين عبر معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة ، حيث وصل إجمالي ما تم استقباله إلى 6 آلاف و713 من الرعايا الأجانب وحاملي الجنسيات المزدوجة و929 من المصريين.
وأعلنت مصر في بيان رسمي أمس الاثنين، أنه وصل إجمالي عدد المصابين الذين تم استقبالهم عبر معبر رفح لمعالجتهم بالمستشفيات المصرية إلى 236 مصاباً و197 مرافقاً.