برنامج إلكتروني لمنح وكالات الغذائية خلال عشرة أيام

العراق 2023/11/21
...

 بغداد: رلى واثق

أطلقت وزارة التجارة برنامجاً إلكترونياً لمنح واستحداث وكالات توزيع المواد التموينية في مدة لاتتجاوز عشرة أيام، في الوقت الذي تدرس فيه زيادة واستبدال مواد بأخرى.
وقال وكيل الوزارة، ستار الجابري، في حديث لـ"الصباح": إن "للوزارة ما يقارب 53 ألف وكيل لتوزيع المواد التموينية بين المواطنين"، مشيراً إلى أن "الأسابيع القليلة المقبلة ستشهد إطلاق برنامج إلكتروني لمنح واستحداث إجازات وكلاء التموينية للراغبين بذلك" .
وأضاف أن "الوزارة تستهدف شريحة من أعمار 18 ـ 45 عاماً بهدف إيجاد فرص عمل لما فيها من مردودات مالية" .
وبيَّن الجابري، أن "العمل في منح إجازات الوكالات كان ورقياً كلاسيكياً يتطلب موافقات رسمية وروتيناً معقداً لتتراوح مدة منحها من 1 ـ 3 سنوات، أما المشروع الإلكتروني فسيعتمد على تعليمات وإجراءات مبسَّطة للمتقدمين بالتنسيق مع مركز البيانات الوطني" .
ولفت إلى أن "الوزارة استطاعت توفير خزين ستراتيجي من مادتي القمح والرز لمدة عام كامل وللمرة الأولى، منوهاً إلى توزيع مواد السلة الغذائية بشكل منتظم"، مشيراً إلى "وجود تحسن في نوعية المواد، فضلاً عن التوجه لمراجعة بعض هذه المواد والعمل على تحسين نوعيتها كالرز وبعض المواد الأخرى" .
وأكد الجابري، أن "الوزارة تعدُّ دراسات لإعادة النظر بموضوعة مفردات السلة الغذائية من خلال استبدال بعض المواد بأخرى أو زيادة بعض المواد وحسب الإمكانية والتخصيصات التي من الممكن اأن تُرصد لهذا المشروع وحسب الترتيبة السعرية للمواد الغذائية العالمية" .

تحرير: وائل الملوك