الصحة: نتوسع في إنجاز المشاريع المتلكئة

العراق 2023/11/27
...

  بغداد: حيدر الجابر

يشهد ملف المؤسسات الصحية في العراق تقدماً بعد تنفيذ عدد من المشروعات المتلكئة منذ نحو عقد بالإضافة إلى خطط تخفيف الضغط على المستشفيات العامة بافتتاح عدة مراكز متخصصة في الأمراض المزمنة.
المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر قال لـ"الصباح": إن "خطة الوزارة افتتاح المشاريع المتلكئة وإعادة تأهيل المستشفيات، وتم البدء بمستشفى الكاظمية ثم الكندي وابن البلدي واليرموك، ثم بقية المحافظات"، مضيفاً أنه "تم افتتاح مستشفى السياب في البصرة والحكيم في ميسان وأمراض الدم وزراعة العظم في مدينة الطب وعشرات مراكز الرعاية الصحية والتخصصية مع افتتاح مراكز أخرى في الأيام المقبلة" .
وتابع البدر أن "الوزارة تتابع أكثر من 60 مشروعاً قيد الإنشاء في بغداد والمحافظات بين مستشفيات عملاقة (استرالي وتركي وألماني) تتراوح سعتها بين (100 ـ 200 ـ 300) سرير"، لافتاً إلى "الحاجة إلى تطوير وتأهيل وتوسيع المؤسسات بالنظر للزيادة السكنية" .
مدير إعلام دائرة العيادات الشعبية سعد الإبراهيمي أوضح أن "المنهاج الحكومي تضمن الاهتمام بالعيادات الطبية الشعبية" .
وأضاف الإبراهيمي، لـ"الصباح"، أن "الدائرة افتتحت 30 عيادة شعبية على مستوى بغداد والمحافظات، إضافة إلى عيادات تخصصية في المستشفيات الحكومية يعمل فيها أطباء باختصاصات مختلفة"، مبيناً أن "هذه المراكز تقدم خدماتها من الساعة (4 ـ 8) مساء وبأجرة (5 ـ 7) آلاف دينار مع صرف أدوية الأمراض المزمنة مجاناً" .
وذكر الإبراهيمي أنه "تم افتتاح عيادة شعبية مسائية في الفضيلية تقدم خدماتها للمواطنين من الساعة (3 ـ 7) مساء، تضم مختبراً ومضمداً وصيدلية للأمراض العامة والمزمنة، اإضافة إلى 5 عيادات تخصصية بأجور رمزية"، موضحاً أن "الدائرة بصدد التوسُّع بفتح عيادات أكثر ومنها نموذجية، بعد اكتمال المخططات الهندسية" .
تحرير: علي عبد الخالق