إجراءات رادعة لمنع انتشار السلاح غير المرخَّص في كركوك

العراق 2023/11/27
...

 كركوك: نهضة علي

استعرضت مديرية شرطة كركوك خلال ندوة نظمتها أهداف الحملة الوطنية لتنظيم استخدام السلاح وحصره بيد الدولة وكيفية حيازة الأسلحة من قبل المواطنين وفق ضوابط حددتها وزارة الداخلية، فضلاً عن اتخاذ إجراءات رادعة ضد المخالفين.
وقال مسؤول شعبة السيطرة وتنظيم السلاح في المديرية الرائد محمد قادر خلال الندوة التي حضرتها "الصباح": إن الأسباب الرئيسة لانتشار السلاح تعود إلى وجود ثقافة سائدة تميل نحو التسلح وهي حصلية تراكمات الحرب مع الإرهاب لأعوام خلت.
وأشار إلى أن وجود السلاح خارج سيطرة الدولة يؤدي إلى حالات القتل وزعزعة الأمن الداخلي وانتشار الاختطاف والجريمة المنظمة وعمليات الثار واعتماد القوة بدل القانون وظواهر سلبية أخرى، لذا اتخذت وزارة الداخلية إجراءات رادعة تمثلت بإطلاق برنامج السياسة الوطنية لتنظيم حيازة الأسلحة الذي ينفذ حالياً على مراحل أولها التوعية وحثّ المواطنين على تسليم السلاح غير المرخَّص وفتح مكاتب لتسجيلها وفق القانون، ومن ثم مرحلة تسلُّمها، تليها مرحلة التفتيش والمصادرة.
وأوضح أن الحملة تهدف إلى سيطرة الأجهزة الأمنية على الجهات غير المرخَّصة بحمل الأسلحة وكذلك تداولها أصولياً وتعزيز الثقافة المدنية في المجتمع وبسط الأمن.

تحرير: علي موفق