تطبيقات صديقة للبيئة في مدينة الصدر الجديدة

العراق 2023/11/29
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف

كشف مستشار رئيس الوزراء للشؤون الفنية، المهندس محمد الدراجي، عن أن مدينة الصدر الجديدة ستنفذ فيها بعض التطبيقات الصديقة للبيئة، لاسيما أن المشروع يعتبر ستراتيجياً ويحظى برعاية واهتمام الحكومة.
وقال الدراجي في حديث لـ"الصباح": إن "المدينة ستكون على مستوى لائق بأبناء الشعب بصورة عامة ومدينة الصدر بصورة خاصة"، مشيراً إلى أنها "ستنفذ فيها بعض التطبيقات الصديقة للبيئة وفق أحدث المواصفات التي تطور بها العالم في مجالات البناء السريع"، مؤكداً أن "هناك جدية في موضوع بناء مدينة سكنية في هذه المنطقة التي كانت مهملة لعشرات السنوات" . وأوضح الدراجي، أنه "تم تشكيل لجنة لدراسة وضع المتجاوزين ووضع الحلول الملائمة والبدء بالمناطق التي فيها تجاوزات قليلة، منبهاً إلى التعامل بروح القانون مع الموضوع وصولاً إلى الإنجاز، وأن المدينة ستبنى ولن تكون مشروعاً كاذباً مثل الكثير من المحاولات السابقة" . من جانبه، قال مدير عام التنمية الإقليمية والمحلية في وزارة التخطيط الدكتور محمد السيد، لـ" الصباح": إن "ملعباً رياضياً سيكون في هذه المدينة كأحد البدائل التخطيطية في هذه المدينة" . وأضاف أن "المدينة الجديدة تقع شرق قناة الشرطة التي تقع في قضاء الزوراء ستحوي 60 ألف وحدة سكنية جديدة، فضلاً عن منطقة خدمات، والموافقة على أن تكون هناك جامعة وملعب رياضي كبير ليكون أحد البدائل التخطيطية فيها" .
وأوضح أن "جميع مبادئ التنمية المستدامة ستتحقق في هذه المدينة التي ستوفر فرص عمل جديدة وستفتح محاور تنموية لتخفيف الضغط عن المدينة الموجودة في الوقت الحالي" .
وأكد مدير عام التنمية الإقليمية والمحلية، أن "الفرص الجديدة ستكون في قطاعات التعليم والخدمات، إضافة إلى أن المنطقة ستكون قريبة من محافظة ديالى ليكون هناك تواصل وتكامل بشكل أكثر، أضافة إلى طريق المرور السريع الحلقي الذي سيمر في مدينة علي الوردي وقرب مدينة الجواهري، وجميع هذه المدن ستنجز وتتصل في ما بينها مع المدينة الجديدة" .
تحرير: وائل الملوك