{16} لغة في مهرجان {دهوك السينمائي}

الصفحة الاخيرة 2023/12/06
...

 بغداد: غيداء البياتي 


كشف الناطق الرسمي لمهرجان دهوك السينمائي مسعود عارف عن موعد انطلاق فعاليات المهرجان بنسخته العاشرة والتي ستبدأ أعمالها في التاسع من كانون الأول الحالي وتستمر حتى السادس عشر منه وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد مؤخراً في مدينة دهوك.

عارف قال لـ"الصباح": إنَّ "وصول المهرجان الى تلك النسخة ما هو إلا دليلٌ على نجاحه وأهميته، وأنَّه هذا العام سيحمل عنوان (اللغة الأم)؛ كون اللغة في السينما مهمَّة، إذ لكل إنسان الحق بالتعبير عن أفكاره وآرائه بلغته الأم، لا سيما أنَّ في العراق أطيافاً وقومياتٍ متعددة ولهم لغتهم الخاصة منها العربيَّة والكرديَّة والتركمانيَّة والسريانيَّة وغيرها".

وأوضح مسعود عارف "ستكون هنالك 16 لغة حاضرة في الأفلام من جميع أنحاء العالم، علماً أنَّ إدارة المهرجان ستستقبلُ ضيوفاً من 34 دولة منها أميركا وأوروبا وافريقيا وآسيا ومن بعض البلدان العربيَّة".

وعن المراحل التي سيمرُّ بها المهرجان أشار عارف: "إنَّها ستتمثل بخمس مراحل، الأولى تتضمن تقديم الأفلام المشاركة، والثانية فرزها للدخول الى المسابقة، والثالثة الإعلان عن الأفلام المشاركة وفترة المهرجان والتحضيرات اللوجستيَّة له، أما الرابعة فتتضمن فقرات الافتتاح ونشاطات وندوات المهرجان، والمرحلة الخامسة والأخيرة ختام فعاليات المهرجان وإعلان الأفلام الفائزة وتوزيع الجوائز".

وأضاف أنَّ "هناك 116 فيلماً تتنوع ما بين الوثائقي والطويل والقصير، منها 50 فيلماً كردياً و66 أجنبياً وستخصص الجائزة لـ"57" فيلماً، وستعرض جميعها في قاعتي دهوك مول وقاعة المؤتمرات بجامعة دهوك، فضلاً عن أنَّ الفعاليات ستتنوع أيضاً فهنالك ندوات عن كيفيَّة صنع الفيلم والإخراج وعن التصوير وكل ما يخص السينما". 

ولكون السينما تعدُّ أحد مصادر التأهيل وإعادة الإنسان لحياته الطبيعية بين عارف أنَّ إدارة المهرجان ارتأت أنْ يتمَّ عرض الأفلام في "إصلاحية زركا" التأهيلي أيضاً بعد أنْ يتمَّ عرضها في القاعات المخصصة، وهذا ما ميز دورة المهرجان عن سابقاتها"، مشيراً الى أنَّ "هذه النسخة لم تنس الصغار، إذ تمَّ تخصيص جزء من الأعمال السينمائيَّة للأطفال تمثلت بخمسة أفلام طويلة".