انتعاش السياحة الشتوية في إقليم كردستان

العراق 2023/12/06
...

 أربيل: كولر غالب الداوودي

  

مع قدوم موسم الشتاء والهطول الكثيف للثلوج هذا العام، تستعد المناطق السياحية في الإقليم لاستقبال آلاف الزائرين والتحضير لنشاطات مختلفة للسياحة الثلجية فيها، فيما توقعت هيئة سياحة كردستان، ارتفاع عدد السائحين، إلى ثمانية ملايين بنهاية هذا العام.

وتشكل المناطق الجبلية في محافظات الإقليم، مركزاً هاماً للسياحة الداخلية والخارجية خلال موسم الشتاء، إذ يتسبب هطول الثلوج فيها بجذب آلاف المواطنين من داخل العراق وخارجه، لإقامة الاحتفالات والتنزُّه والتمتع بالمشهد الأبيض الذي يكلِّل قمم الجبال.

وقال مدير الإعلام والعلاقات للهيئة العامة للسياحة في حكومة الإقليم إبراهيم عبد المجيد في حديث لـ"الصباح": إن قطاع السياحة في الإقليم، يعدُّ مورداً اقتصادياً هاماً كونه يوفر فرص العمل لأبنائه، ناهيك عن أن المناطق السياحية فيه، تعد متنفساً مهماً لمواطني البلاد والدول الأخرى لقضاء العطل والمناسبات والتمتع بجمال الطبيعة الخلابة هناك لاسيما بعد هطول الثلوج على قمم جباله .

وذكر أن الإحصائية الخاصة بعدد السياح والزوار إلى مدن الإقليم خلال أشهر السنة الأولى من العام الحالي، بلغت أربعة ملايين و500 ألف سائح وزائر، كاشفاً عن اتمام المديرية العامة للسياحة في حكومة الإقليم الاستعدادات اللازمة لاستقبال السياح القادمين للتمتع بالسياحة الثلجية في محافظات الإقليم.      

وبين عبد المجيد أن الأنشطة تتضمن إقامة مهرجان الثلج هذا العام في جبل كورك ويشمل نشاطات عدة منها التزلج و(الباراماتورينغ) بمشاركة فرق محلية وأجنبية، علاوة على إقامة مهرجان سباق الدراجات النارية الثلجية في جبل حسن بك، كما سيقام في محافظة السليمانيه مهرجان الثلج بمنطقة بنجوين، فيما ستقام في محافظة دهوك أنشطة التزلج على الجليد.

وتابع أن الخطط المعدَّة تتضمن إضافة إلى الأنشطة الثلجية، فعاليات فنية وإقامة مهرجانات مختلفة وافتتاح معارض عدة مختلفة الأنشطة، إضافة إلى الاحتفالات المعتادة بمناسبة أعياد رأس السنة الميلادية، مشيراً إلى وجود  خدمات سياحية على جبال أزمر وبابلو وكورك وزاوة حيث تنتشر هناك الكافيتريات والمطاعم وأماكن الإقامة التي لها أثر في جذب السياح وتعزيز السياحة الشتوية .

في السياق ذاته، توقعت هيئة سياحة كردستان، ارتفاع عدد السائحين إلى ثمانية ملايين بنهاية العام الحالي، بحسب ما أفاد به مدير التسويق السياحي فيها سيروان توفيق.

وبيَّن في تصريحات صحفية، أن حكومة الإقليم حرصت خلال فصل الشتاء وموسم هطول الثلوج على الاهتمام بمناطق سياحية عدة مثل جبل گاره وبنجوين وكورك وپرژه وسكران، حيث تعتبر مناطق ثلجية وتقام فيها نشاطات مثل التزلج والطيران المظلي.


تحرير: مصطفى مجيد