البرلمان العربي يطالب بتغيير القانون الدولي

قضايا عربية ودولية 2023/12/07
...

 القاهرة: إسراء خليفة

طالب رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبدالرحمن العسومي، بتغيير جذري في القانون الدولي، بسبب إلقاء بعض الدول الكبرى بمبادئ القانون الدولي في مزبلة التاريخ جراء تعاملها مع ما يحدث في غزة.
وقال العسومي،: إن التربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان، لم يعودا شأناً داخلياً مطلوباً على المستوى الوطني داخل الدول فقط، بل باتا مطلباً مُلحاً على المستوى الدولي أيضاً، لا سيما أن التطورات الأخيرة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وخاصةً العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، والموقف الدولي المُخزي من جرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال، قد أثبت بما لا يدع مجالًا للشك، أن بعض الدول الكبرى التي تتغنى ليلاً ونهاراً بالدفاع عن قيم ومبادئ حقوق الإنسان، قد ألقت، للأسف بتلك المبادئ إلى مزبلة التاريخ، وتعاملت معها على أنها مجرد حبر على ورق.
جاء ذلك على هامش مشاركة رئيس البرلمان العربي في  افتتاح فعالية الإطلاق الرسمي للخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان "بين النص والتطبيق" التي عقدت بمدينة طنجة بالمملكة المغربية.
وأضاف، أن هذه المأساة الإنسانية التي يقف العالم متفرجاً عليها على مدار أكثر من ستين يوماً، بل هناك مَنّ دعمها بالمال والسلاح، تتطلب تغييراً جذرياً في النظرة الدولية الحالية إلى مبادئ القانون الدولي الإنساني، التي تلوثت بدماء الآلاف من الأبرياء.