طهران تنتقد {الفيتو} الأميركي بمجلس الأمن

قضايا عربية ودولية 2023/12/12
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 


انتقدت إيران بشدة الموقف الأميركي الذي رفض التصويت علی مشروع القرار الذي تقدمت به دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار في غزة.

ورأی الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أن الولايات المتحدة أثبتت أنها من أكبر الداعمين للكيان الصهيوني الذي يقتل الأطفال والنساء الأبرياء في قطاع غزة؛ مشيرا إلی أن استخدام واشنطن لحق النقض "الفيتو" بمجلس الأمن الدولي ضد المشروع الإماراتي هو بمثابة توفير الوقود لآلة الحرب التي تطول الأبرياء في غزة. 

وكانت الولايات المتحدة قد استخدمت حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار بمجلس الأمن الدولي، تقدمت به الإمارات الجمعة الماضية، وحظي المشروع بموافقة 13 دولة غير أن "الفيتو" الأميركي أسقطه.  

من جهته، طالب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بإجراءات أكثر فعالية لوقف "هجمات الكيان الصهيوني على قطاع غزة". 

ورحب عبد اللهيان في رسالة بعثها أمس إلى بوريل، بالموقف الأوروبي المتمثل في إعلان بناء المستوطنات انتهاكا صارخا للقانون الإنساني الدولي وإدانة أعمال العنف التي يمارسها المستوطنون الصهاينة في الضفة الغربية.