ربط قروض مبادرة «ريادة» بتطبيق إلكتروني

العراق 2023/12/12
...

  بغداد: عمر عبد اللطيف


رهن مستشار رئيس الوزراء حسين فلامرز إطلاق القروض التي ستمنح ضمن مبادرة “ريادة” باستحداث تطبيق إلكتروني لإدارة العملية بالكامل، داعياً المواطنين إلى الابتعاد عن الكماليات من أجل خفض سعر الدولار في السوق.

وقال فلامرز، في حديث لـ”الصباح”: إن “عدداً كبيراً من الشباب سجل في مبادرة “ريادة” التي أطلقها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في آذار الماضي بهدف دفع المزيد منهم إلى سوق العمل عبر تهيئة فرص جديدة لهم» .

وأضاف فلامرز أن “التنفيذ سيكون على أربع مراحل من المبادرة وهي التسجيل الإلكتروني والتدريب والتأهيل لمنح القروض، ودفع أجور المشاركة خلال الأسبوع المقبل» .

وأوضح أن “منح القروض في المرحلة الأخيرة من المبادرة ستكون من مسؤولية مصرفي الرافدين والرشيد بعد وضع التعليمات النهائية بشكل كامل، والاتفاق على تعشيقها مع تطبيق إلكتروني لإدارة العملية”، مشيراً إلى أن “التطبيق سيتابع المقترض لمدة عشر سنوات مقابل أجر زهيد يتراوح بين 5 ـ 10 آلاف دينار سنوياً للحصول على سعة في الإنترنت يستطيع من خلالها رفع منتجاته وغيرها”، لافتاً إلى القروض يمكن أن يتم إطلاقها مع انتهاء السنة المالية في حال تعاون المصرفين في هذا الجانب» .

وبشأن تذبذب سعر الصرف في السوق الموازي، قال فلامرز: إنه “موضوع تشاركي بين الحكومة والمواطن، ويمكن للمواطن اقتناء الأشياء الضرورية والابتعاد عن الكماليات،  إذ أن الاستهلاك الزائد يفاقم المشكلة» .