سياسة حكومية جديدة للتعامل مع المدرجين في الرعاية الاجتماعية

العراق 2023/12/12
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي 


وقالت مستشارة رئيس الوزراء لشؤون الحماية الاجتماعية الدكتورة سناء الموسوي لـ”الصباح” على هامش مشاركتها في المؤتمر العلمي الثالث لإحياء تراث أمير المؤمنين (ع) في النجف الأشرف: إن أهم مبادرة للحكومة كانت زيادة مبالغ القروض للعاطلين عن العمل من ثمانية ملايين دينار إلى 50 مليون دينار بدون فوائد، ليحصل الشباب على استحقاقهم في إقامة مشاريع مدرَّة للدخل.

 وأضاف أن الحكومة طبقت أيضاً قانون الضمان الاجتماعي لدعم العاملين في القطاع الخاص، إذ تم احتساب رواتب تقاعدية مقاربة لما يحتسب للموظف الحكومي، وبذلك وفرت الضمانة المستقبلية التي يبحث عنها الشباب في توجههم للوظيفة الحكومية، لذا فعلى جميع العاملين التسجيل في الضمان الاجتماعي من أجل حماية حقوقهم والمحافظة عليها. 

وأوضحت الموسوي أن الحكومة شملت أكثر من مليوني عائلة بشبكة الحماية الاجتماعية، من خلال البحث الميداني في المناطق الأشد فقراً ، واعتماد النافذة الإلكترونية والبرامج الحديثة في التسجيل ، لتصل إلى هدفها في التخفيف من الفقر، معربةً عن أملها في أن تُسهم كل هذه البرامج، إضافة إلى زيادة الحصة التموينية ومنحة الطلبة للعوائل المشمولة بالحماية الاجتماعية والضمان الصحي في معالجة الفقر جذرياً في البلاد. 

ولفتت إلى أن هناك حاجة أيضاً إلى معالجة أزمة السكن التي تعاني منها العوائل الفقيرة، من خلال توزيع قطع أراضٍ في مناطق مخدومة، ومنح قروضٍ للبناء أو بناء مجمعات للعوائل المشمولة بشبكة الحماية. 

وعن مشاركتها في هذا المؤتمر، بينت الموسوي أنه لا يخفى على الجميع أن البحوث العلمية تعد مصدر الشروع في تطوير أي قطاع ، وفي هذا المؤتمر نحاول الاستفادة من الطرق التي اعتمدها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) في التخفيف من الفقر ، كما نستفيد من البحوث في وضع القوانين الخاصة بهذا الجانب الإنساني. 

وانعقد المؤتمر على مدى يومين تحت عنوان (مبادئ الرعاية الاجتماعية ومكافحة الفقر في تراث الإمام علي (ع) برعاية العتبة العباسية المقدسة وعدد من المؤسسات العلمية والدينية، وتحت إشراف وتنظيم مركز المرايا للدراسات والإعلام.

وعن تفاصيل المؤتمر، قال مدير المركز حيدر الزركاني لـ”الصباح”: إنه  تضمن أربع جلسات ، تم فيها طرح 20 بحثاً علمياً لأساتذة جامعيين ورجال دين، مشيراً إلى أن هذه البحوث ناقشت السياسات التي اتبعها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) في تحقيق العدالة الاجتماعية ومكافحة الفقر وتحقيق التنمية الاقتصادية، كما ناقشت الإجراءات التي اتبعها في مكافحة الفساد وتحقيق المساواة والمواطنة وحقوق الإنسان، إضافة إلى حقوق الطفل اليتيم في فكر الإمام علي (ع).


تحرير: علي موفق