مشاركة عراقية متميزة في مهرجان الفنون الإسلاميَّة

ثقافة 2023/12/17
...

 الشارقة: أمجد ياسين

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح  الأربعاء 13 من كانون الاول الحالي 2023، الدورة الخامسة والعشرين من مهرجان الفنون الإسلامية، في متحف الشارقة للفنون.
يأتي المهرجان في دورته الحالية تحت شعار "تجليات"  وهي مفردة تحيل إلى دلالاتٍ جماليَّةٍ وفكريَّةٍ عميقة،  وقد تحمل أكثر من معنى وتفسيرٍ بين فنان وآخر، ومن هنا ينبثق مسعى المهرجان في المضي نحو مزيج متنوع من  الأعمال  الفنية في محاولة لتجسيد الشعار، انطلاقا من  أفكار حيوية..  فالتجليات فضاء لمخيلة واسعة، وتكوين، واستحضار للغائب البعيد، ووعي عميق يتصل بكل ما هو إنساني، ونوراني، ولعل العمل الفني القائم على هندسة بصرية ومعمارية دقيقة، إنما يتطلب الكثير من التجلي في العمل، لكي يحقق الصورة المتخيلة، والمعنى المطلوب.
المهرجان  كان استمراراً للحركة الثقافية والفنية في الشارقة، حيث يسهم في إبراز الفنون الإسلامية  عبر  مشاركات إماراتية وعربية وعالمية، بما يعكس التبادل الثقافي والفني والاطلاع على أبرز الأعمال التي ينتجها الفنانون في مختلف دول العالم. يشارك في مهرجان هذا العام 50 فناناً من 25 دولة تتصدّرها الإمارات، بمشاركات واسعة، بينما توزعت بقية المشاركات على دول عربية مثل العراق، ومصر، والسعودية، وفلسطين، والكويت، وسوريا، ولبنان، والبحرين، والأردن ، فضلا عن   دول أجنبية منها: إسبانيا، وبولندا، وتركيا، وكولومبيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، والأرجنتين.  
ويقدم المهرجان خلال الدورة الخامسة والعشرين،  والتي تستمر لاربعين يومياً 319 عملاً فنياً من تجهيزات، وحروفيات، وجداريات، ولوحات في الخط الأصيل والزخرفة، تعبر عن المشهد الفني الإسلامي وتتوافق مع شعار المهرجان "تجليات". كما وينظم المهرجان طيلة أيامه 132 فعالية، من معارض، وورش فنية، ومحاضرات، تستضيفها دائرة الثقافة بالتعاون مع 18 جهة في الشارقة، منها: بيت الحكمة في الشارقة، واتّحاد المصوّرين العرب، وجمعية التصوير الضوئي، وجمعية الإمارات للفنونِ التشكيلية، وغيرها من المؤسسات الثقافية في الشارقة.
وتشمل الفعاليات 47 معرضاً يحتضنها متحف الشارقة للفنون، ومتحف الشارقة للخطّ، وشاطئ كلباء، ومُدَرَّج خورفكان، وجمعية الإمارات لفنّ الخطّ العربيّ والزخرفة الإسلامية، وأماكن عرض أخرى في الإمارة، كما سيتم تنظيم 81 ورشة فنية، وتقديم عروض مرئية لتجاربَ فنيةٍ متنوعة.

مشاركة عراقيَّة وعربيَّة وعالميَّة
تنفرد المشاركة العراقية بحضور عددٍ غير قليل من الخطاطين والتشكيليين العراقيين والذين اسسوا لهم وللخط العربي في الشارقة مكانة متميزة ولايكاد يخلو مهرجان من مشاركة عراقية فاعلة.حيث يقدم الاستاذ محمد نوري ورشة" خطوط الأقلام" وذلك يوم الاربعاء 20 كانون الاول في ساحة الخط- مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة. تليها ورشة "الهلكار الملون بعبارات الذهب المختلفة" في 28 من الشهر نفسه. كما يقدم الاستاذ مصعب الدوري ورشة " الزخارف الركوكو" في المكان نفسه في 21 من كانون الاول 2023. واعتمد الفنان خالد حنيش في مجموعة لوحاته المشاركة في المهرجان على رسم الحرف العربي انطلاقا من خلفيته كفنان تشكيلي، اذ  وظّف خط الثلث المركب فضلاً عن اضافة التعتيق الى الحروف، فالفنان يوظف الحرف العربي كفن انطلاقا من دراستة للفن التشكيلي. اتسمت اعماله بجمالية الحرف العربي عبر تشكيلات فنية متنوعة بين الحروفية وفن الكولاج، حيث وظف فيها جمالية الحرف في إنشاء أعمال فنية اتسمت بالمحافظة على جمالية الحرف العربي ومدرسته الكلاسيكية وتوظيف الحرف العربي كقيمة جمالية في عمل تشكيلي، فكان التوزان واضحاً  بين الحرف واللون ما أعطى قيمة فنية وجمالية للأعمال
المقدمة.
البذور والحرير
قدّم الفنان الفرنسي ماتيو بوريس من فرنسا عملا حمل عنوان "البذور والحرير" التزم فيه بمبادئ التناظر المتأصلة في كل من السجاد والوجه البشري، لتمسّ بذلك وعينا العالمي . وتتمحور السردية الفنية لماتيو حول سجاداته المطليّة المميزة والمزينة بصور بورتريه انثوية حديثة، رسمت بمادة الاكريليك، تتشابك فيها الزخارف القديمة للسجاد مع الوجوه الانثوية المعاصرة، لتبدو وكأنها جزءٌ من السجاد . تشي أعمال الفنان ماتيو بمعرفة عميقة بالزخرفة وفن الشارع، فأعماله المشاركة تحمل في طيّاتها صدى المظاهر التي تتجلى باستمرار في عالمنا.
تجاوز الحجب
ياخذنا عمل الفنانة الكويتية فرح بهبهاني في عالم النور كما تسميه، فهو محاكاة لتجليات الغزالي في رسالته" مشكاة النور"، التي رسمت طريقا للحجب بيننا وبين المصدر النهائي للضوء" نور الله".  ويقدم العمل المشارك تجهيزا فنيا غامرا يستكشف تفسيرات النور وياخذنا في رحلة من العالم الروحي الى العالم الارضي. في هذا العمل يضيء تسلسل الإضاءة الحُجب أثناء الكشف عن الآيات القرآنية المكتوبة بالخط الكوفي المربع، بينما تسمع تلاوات الآيات في الوقت نفسه على شكل همسات.  لتبقى اللوحة المركزية مضاءة لأنها تمثل مصدر النور الأبدي.. ويكشف تسلسل الإسقاط عن الآيات السبع  التصميمات الهندسية الخطية، وهي تتحد وتصبح واحدا.
سحابة روح
يقدم عمل الفنانة شياو جينغ يان الصينية الكندية خلية سحابية مصنوعة من اكثر من 33000 لؤلؤة من لآلئ المياه العذبة، معلقة في الفضاء بواسطة آلاف الخيوط الشفافة، وعلى غرار لوحة تنقيطية ثلاثية الأبعاد تتكون الصورة من نقاط مضيئة في الفضاء.  وتعد هذه الغيمة أو السحابة تمثيلاً مرئياً لنقاء ووضوح الفكر والنية المطلوبة لحدوث التجليات الحقيقية كما تقول الفنانة، حيث ترمز اللآلئ إلى النقاء والحكمة والروحانية. يثير العمل إحساسا بالتصوف ودعوة للتأمل في المعاني والدلالات الروحية، فانتأامام تشكيلٍ يأخذ صورًا عدة، كلما نظرت اليه من جهة مختلفة، وهو دعوة للوقوف والتأمل تسرقك من صخب الحياة إلى سكينة المشهد.