مستحضرات تسريح الشعر.. تسبّبُ السرطان

علوم وتكنلوجيا 2023/12/21
...

 ترجمة: شيماء ميران

تتجه اليوم ملايين النساء الى استخدام منتجات ومواد كيمائيَّة لتمليس الشعر وتنعيمه والتي قد تضر بصحتهنَّ.
وتشير الدراسات الحديثة الى أنَّ الاستخدام المتكرر لمثل هذه المواد قد يؤثر سلباً في البلوغ والحمل، إذ تربط الأبحاث المواد الكيميائيَّة الموجودة في هذه المنتجات بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرحم والمبيض والثدي.
لم يوضح الباحثون ما هي المواد بالتحديد التي قد تؤدي الى مخاطر صحيَّة متزايدة.
وتظنُّ وكالة الدواء والغذاء الأميركيَّة أنَّ أحد المسببات قد يكون مادة "الفورمالديهايد"، التي تُستخدم غالباً في مادة الكيراتين للتمليس في الصالونات وله ارتباطٌ ببعض أنواع السرطان، وتتجه الوكالة الى اقتراحٍ لحظر استخدام هذه المادة في مواد تنعيم وتمليس الشعر.
قد لا يدخل "الفورمالديهايد" في جميع منتجات التمليس، لكنَّ بعضها يحتوي على مواد كيمائيَّة تعملُ على تعطيل نظام الغدد الصماء مثل الفثالات والفينول والبارابين.
يقول "ديل ساندلر" رئيس فرع علم الأوبئة بالمعهد الوطني لعلوم الصحة البيئيَّة: "قد يختل عمل الغدد الصماء في إفراز الهرمونات مثل الاستروجين وغيرها ما يؤدي الى زيادة خطر الإصابة بالسرطان".
ووفق دراسة اُجريت في العام 2022 في مجلة المعهد الوطني للسرطان، أوضحت أنَّ النساء اللواتي استخدمنَّ منتجات تمليس الشعر أربع مرات أو أكثر في السنة كنَّ أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرحم مقارنة
بغيرهنَّ.
وفي دراسة أخرى وجد أنَّ اللواتي انقطع عنهنَّ الطمث ويستخدمنَّ مواد التمليس يكنَّ أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرحم بنسبة تتراوح من خمسين الى سبعين بالمئة.
ووفق دراسة منفصلة أجريت عام 2021 فإنَّ النساء اللواتي استخدمن مملسات الشعر أو تجعيده بنحوٍ متكررٍ خلال فترة المراهقة يواجهن خطر الإصابة بسرطان الثدي، ومن استعملن هذه المواد أربع مرات أو أكثر سنوياً قد يصبن بسرطان المبيض أكثر من غيرهنَّ.
تقول "تمارا جيمس تود"، أستاذة في علم الأوبئة الإنجابيَّة البيئيَّة بجامعة هارفارد تي إتش: "ما أظهره البحث الذي قمنا به وجود العديد من المواد الكيميائيَّة الضارة في هذه المنتجات.
ولم تظهر أيٌ من الأبحاث أنَّ المنتجات مسببة للسرطان، لكنَّ استخدام المنتجات له ارتباطٌ بمخاطر أعلى".
كما توضح "لورين وايز"، أستاذة علم الأوبئة في كليَّة الصحة العامة بجامعة بوسطن أنَّه:"من غير الواضح ما هي المواد الكيميائيَّة بالتحديد التي قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بهذه السرطانات.
لكنَّ الجرعات العالية والاستخدام المتكرر للفورمالدهيد تمَّ ربطهما بسرطان الدم وسرطان البلعوم الانفي".
يشير مجلس منتجات العنايَّة الشخصيَّة الى أن مواد تمليس الشعر تخضع للتنظيم من قبل وكالة إدارة الغذاء والدواء الأميركيَّة ويجب على الشركات التأكد من أنَّ منتجاتها آمنة.
وأكد المجلس أنَّ العثور على الرابط ليس بالضرورة أنْ يكون إثباتاً.
وأوضح أنَّه سيدعم إدارة الغذاء والدواء الأميركيَّة في الحظر المقترح لمادة الفورمالديهايد والمكونات التي تطلقه في منتجات تمليس الشعر، لأنَّ ضمان سلامة المنتج وثقة المستهلك من خلال التدابير المدعومة بالعلم هو أولويتنا القصوى.

عن صحيفة وول ستريت