المقاومة تدمّر 5 دبابات للاحتلال بصاروخين {إسرائيليين}

قضايا عربية ودولية 2023/12/24
...

 القدس المحتلة: وكالات


بعد تواصل عدوانها على قطاع غزة لأكثر من 77 يوماً، ارتدت صواريخ "إسرائيل" عليها، فقد أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" أنَّ مجاهديها دمروا 5 دبابات "إسرائيلية" في جباليا شمال قطاع غزة باستخدام صاروخين "إسرائيليين" لم ينفجرا.

وأوضحت القسام في بيان أمس السبت، أن الصاروخين كان كل منهما يزن طناً وأطلقهما الاحتلال باتجاه بيوت المواطنين الآمنين في غزة لكنهما لم ينفجرا، وقام مقاتلوها بزرع الصاروخين في طريق تقدم آليات الاحتلال بمنطقة جباليا البلد، وفور وصول الآليات تم تفجيرهما، وأكدت أنَّ العملية أسفرت عن تدمير 5 دبابات وقتل وإصابة جميع أفرادها. كما أعلنت كتائب القسام أنَّ مقاتليها يخوضون اشتباكات مسلحة منذ يوم الخميس مع قوات الاحتلال المتوغلة في منطقة جباليا البلد شمال قطاع غزة، وأنها استخدمت خلال العمليات عبوات العمل الفدائي وقذائف الياسين 105 المضادة للدروع وقذائف "تي بي جي" المضادة للأفراد والتحصينات، مؤكدة أنها أوقعت عدداً كبيراً من الجنود الإسرائيليين بين قتيل وجريح، وأجهزت على 4 جنود إسرائيليين من "مسافة صفر" في حي القصاصيب بمخيم جباليا.

كما أعلنت تفجير مدخل نفق في قوة للاحتلال خاصة في جحر الديك وسط قطاع غزة، وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح، وبثت الكتائب صوراً قالت إنها لاستهداف قوة راجلة من 5 جنود إسرائيليين بقذيفة مضادة للتحصينات والاشتباك معها شمال غرب مدينة بيت لاهيا، كما بثت صوراً قالت إنها لالتحام مقاوميها مع قوات العدو في قرية المغراقة وسط قطاع غزة.

في الأثناء، أعلنت سرايا القدس أنها قصفت آليات إسرائيلية توغلت شرق رفح بقذائف هاون وأوقعت إصابات محققة، واستهدفت دبابةَ ميركافا بقذيفة تاندوم في محيط دوار أبو شرخ شماليّ قطاع غزة.

إلى ذلك، استهدف قصف إسرائيلي كثيف منطقة الجرن في جباليا البلد شمال مدينة غزة، وسط اشتباكات ضارية بين المقاومة وقوات الاحتلال، وذلك في الوقت الذي ذكرت وسائل إعلام عبرية أنَّ الاحتلال يستعد لإنهاء العدوان البري على قطاع غزة وإقامة منطقة عازلة.

واستشهد ما لا يقل عن 18 فلسطينياً، فجر أمس السبت، في قصف نفذته طائرات حربية إسرائيلية على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، كذلك شمل القصف محيط مستشفى ناصر بمدينة خان يونس جنوبي القطاع، كما دمرت غارة نفذها الطيران محطة لتحلية المياه بشارع غزة القديم في بلدة جباليا شمال قطاع غزة.

واستهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية، سيارة في مدينة رفح جنوبي القطاع، وهو ما أسفر عن استشهاد 7 مواطنين، وجرح آخرين، وانتشلت طواقم الإسعاف 30 جثة من تحت أنقاض منزل في جباليا، غالبيتهم من النساء والأطفال، بعد قصف إسرائيلي.

من جانب آخر، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه عزز قواته في خان يونس بـ5 ألوية جديدة، وجاء ذلك بعد ساعات من كشف وسائل إعلام عبرية أنَّ جيش الاحتلال سحب كتيبة في لواء غولاني من غزة بعد 60 يوماً من القتال تكبدت فيها خسائر كبيرة.

وفي سياق متصل، تراجعت الآليات العسكرية الإسرائيلية من منطقة تل الزعتر شمالي قطاع غزة ومحيط المستشفى الإندونيسي في جباليا خلال الليلة الماضية.

وذكر شهود عيان أنه تم العثور على عشرات الجثامين لفلسطينيين - بعضهم نساء وأطفال - ملقاة بالطرقات بعد أن قتلتهم القوات الإسرائيلية بالقذائف وصواريخ الطائرات المسيرة والقنص بالرصاص الحي.