الراعي: الكيان الصهيوني يشنّ حرب إبادة في غزة

قضايا عربية ودولية 2023/12/25
...

• بيروت: جبار عودة الخطاط

أدان البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، أمس الاحد، "الحرب الإبادية الوحشية الدائرة في غزة" وطالب بإبعاد شبح الحرب عن لبنان، بينما نفذت الطائرات الحربية الإسرائيلية عدة غارات جوية على منطقة اللبونة بجنوب
لبنان.
الراعي أكد إدانته لحرب الإبادة الوحشية التي يقوم بها الجيش الصهيوني، مشدداً على اننا "نرفض امتدادها إلى القرى الجنوبية، ولبنان ليس أرض حرب بل أرض حوار وسلام"، وبيّن في عظته خلال قداس الأحد في بكركي على أن "حياد لبنان ليس أمراً جديداً بل هو من صميم هوية لبنان منذ العام 1860 وهو حياد سياسي بحيث لا يُحارِب ولا يحارَب"، على حد تعبيره.
في وقت أعلن فيه الإعلام الحربي في حزب الله، في بيان  له أمس أنه "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‌‌‏والشريفة، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية صباح ‏الأحد مرابض العدو في ديشون بالأسلحة الصاروخية، وأصابتها إصابة مباشرة".
وتواصل المقاومة الإسلامية - حزب الله، استهداف مواقع وتجمعات للجنود الإسرائيليين، على طول الحدود اللبنانية - الفلسطينية بأسلحة متعددة، مساندةً لغزة ضمن عملية "طوفان الأقصى"، وردّاً على اعتداءات الاحتلال على القرى اللبنانية الجنوبية.
وذكر تقرير خبري، بأنّ مربض المدفعية الذي استهدفته المقاومة صباح الأحد يبعد 2 كلم عن الحدود، ويقوم هذا المربض يومياً بعدوان مدفعي على قرى وبلدات لبنانية، وأضاف التقرير أنّه تم الطلب إلى سكان مستوطنة "ليمان" التي تبعد نحو 3 كلم عن الحدود بضرورة الإخلاء الفوري.
في غضون ذلك، استهدف قصف إسرائيلي قرى في القطاع الغربي في جنوبي لبنان، كما شنَّ العدو غارات حربية وقصفاً مدفعياً على منطقة اللبونة في الناقورة بالقرب من مقر اليونيفيل. هذا وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنّه بناءً على تقييم "الجيش" الإسرائيلي، تم إغلاق عدد من الطرق والمفترقات في الجليل الأعلى بسبب الوضع الأمني.
وذكر الإعلام الإسرائيلي، أنّ منطقة كاملة من البلاد في الجليل مغلقة في أعقاب إنذار بإطلاق صواريخ مضادة للدروع، مضيفاً أنّ "الوضع في الشمال هو عكس قرار الأمم المتحدة رقم 1701 حيث يجب أن يكون حزب الله بعيداً عن السياج حتى نهر الليطاني، فسكان الشمال مبعدون حتى 30 كيلومتر من منازلهم".
ومؤخراً، ذكرت تقارير خبرية، أنّ المقاومة الإسلامية في لبنان - حزب الله - "أدخلت منظومة صواريخ موجّهة، ذات قدرات تدميرية عالية، في الخدمة"، وهي قادرة على العمل على أهداف برية وجوية وبحرية، ثابتة ومتحركة.
وتتمتع هذه المنظومة بالقدرة على إصابة الأهداف بدقة وتدميرها، كما يصل مداها الفعال إلى ما يتراوح بين 8 كلم و10 كلم.
وقال ألون أفيتار الخبير في الساحة الفلسطينية، في "القناة 13" الإسرائيلية،: إنّ حزب الله بمجهود صغير يشل لنا الحدود الشمالية وهو يمكنه فعل أكثر من ذلك بكثير.