آلاف المهاجرين يتوجهون صوب الحدود الأميركية

قضايا عربية ودولية 2023/12/26
...

 واشنطن: وكالات


مرت قافلة مترامية الأطراف من المهاجرين من أميركا الوسطى وفنزويلا وكوبا ودول أخرى، عبر المكسيك متجهة نحو الحدود الأميركية. 

وحسب وكالة «أسوشيتد برس»، تعد القافلة المنطلقة من مدينة تاباتشولا بالقرب من الحدود الجنوبية للبلاد مع غواتيمالا، التي يقدر عددها بنحو ستة آلاف شخص، كثير منهم عائلات لديها أطفال صغار، هي الأكبر منذ أكثر من عام، وهو مؤشر واضح على أن الجهود المشتركة التي تبذلها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن وحكومة الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور لردع الهجرة غير كافية.

وراقبت قوات الأمن ما بدا أنه تكرار للأساليب السابقة عندما انتظرت السلطات المتظاهرين حتى يتعبوا ثم عرضت عليهم شكلاً من أشكال الوضع القانوني المؤقت الذي يستخدمه الكثيرون لمواصلة رحلتهم شمالاً، إذ في هذا الشهر تم القبض على ما يصل إلى 10 آلاف مهاجر يومياً على الحدود الجنوبية الغربية للولايات المتحدة.

وقد وافق الرئيس المكسيكي لوبيز أوبرادور في أيارعلى استقبال مهاجرين من دول مثل (فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا)، التي رفضتها الولايات المتحدة لعدم اتباعها القواعد التي توفر مسارات قانونية جديدة للجوء وأشكال الهجرة الأخرى، لكن هذه الصفقة، التي تهدف إلى الحد من قفزة الهجرة بعد الوباء، تبدو غير كافية مع ارتفاع عدد المهاجرين مرة أخرى، مما يعطل التجارة الثنائية ويؤجج المشاعر المناهضة للمهاجرين بين الناخبين 

المحافظين في الولايات المتحدة.