البرلمان يتطلع لبدء عمل مجالس المحافظات للتخفيف عنه

العراق 2023/12/26
...

 بغداد: شيماء رشيد


يتطلع مجلس النواب لاستئناف عمل مجالس المحافظات كونه سيخفف ضغط المهام عليه وعلى الحكومة أيضاً، لأن عملهم خدمي بالدرجة الأساس ويتكون من لجان أساسية ومهمة، بينما أفادت مفوضية الانتخابات باستمرار إدخال بيانات العد والفرز اليدوي لنتائج انتخابات مجالس المحافظات في المركز الوطني.

وقال عضو مجلس النواب داخل راضي، لـ»الصباح»: إن بدء عمل مجالس المحافظات سوف يزيل عن مجلس النواب عبئاً كبيراً جداً كونها مجالس خدمية وهي من تعيد انتخاب المحافظ وأيضاً نائبيه، فضلاً عن أن عملها رقابي خدمي وإقرار بعض التشريعات المحلية.

وأشار إلى أن إعادة انتخاب أعضاء المجالس وتشكيلها هي خطوة بالاتجاه الصحيح وتخفف العبء عن الحكومة الاتحادية وليس فقط عن البرلمان، منوهاً بأن دورها رقابي أيضاً باعتبار أن مجالس المحافظات تتألف من لجان رئيسة فاعلة خصوصاً بعد تقليص عددها.

وأكد راضي أنه ليس صحيحاً ما يُشاع من أن مجلس المحافظة باب من أبواب الفساد لأنه لا توجد لديها أموال أنما فقط موازنة تشغيلية ورواتب الملاك والأعضاء فيها، مبيناً أن المشاريع ليست لها علاقة بالمجالس لأن المشاريع تعد من قبل الوحدات الإدارية ومديريات البلديات وكلفها التخمينية وكشوفاتها ترسل إلى المحافظة للمصادقة والأخيرة توجه مشاريعها بحسب حاجتها وتخصيصاتها.

في غضون ذلك، بينت المتحدث باسم مفوضية الانتخابات جمانة الغلاي، في تصريح صحفي، أن الطعون تكون بالنتائج النهائية بعد الانتهاء من إدخال بيانات العد والفرز اليدوي وإعلان النتائج التي يصادق عليها مجلس المفوضين، لافتة إلى إتمام عملية المطابقة بين النتائج وما هو موجود في عصا الذاكرة 

ليتم إعلان النتائج النهائية.


تحرير: عذراء جمعة