خبير: الانتخابات البرلمانية ستشهد مشاركة أوسع من المحلية

العراق 2023/12/27
...

 بغداد: شيماء رشيد

توقع خبير سياسي أن تكون نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية أوسع من الانتخابات المحلية على اعتبار أن نظرة المواطن لها تختلف عن المحلية لأنها أهم، منوهاً بأن إجراء الانتخابات المحلية بحد ذاته نجاح وإن كانت نسبة المشاركة ضعيفة لا سيما في محافظة كركوك.
وقال المحلل السياسي أسامة السعيدي لـ "الصباح": إن نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية نسبة طبيعية في ظل أمور ومعطيات كثيرة وتراكمات سابقة وتعد منطقية ولكن هل ستكون النسبة أعلى في مجالس النواب؟، متوقعاً أن تكون نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية أعلى من خلال أهمية الانتخابات باعتبار أن المواطن وفق نظرته أنها أهم كون الحكومة تنبثق منها والرئاسات الثلاث أيضاً.
وأشار إلى أن ما يتعلق بقدرة الأحزاب أيضاً في تحشيد أكبر وتقديم مرشحين على مستوى أعلى هذا يدخل أيضاً في الحسابات، منبهاً إلى أن المشاركة ستكون أعلى ولكن ليس بفارق كبير وبنسبة معينة هذا إذ ما استدركنا من خلال قدرة المفوضية وإعلامها على استقطاب أكبر قدر ممكن من الشباب ممن لهم حق الانتخاب.
وأكد السعيدي أنه إذ ما نجحت المفوضية في فتح مراكز لاستحصال  البطاقة البايومترية سيكون أيضاً عنصراً مضافاً لزيادة نسبة المشاركة، موضحاً أن إجراء الانتخابات المحلية يعد نجاحاً نسبياً هذا من جهة ومن جهة أخرى هو نجاح يحسب لمحافظة كركوك إذ أن سنوات طوال مرت و لم تحصل انتخابات فيها.
وأضاف أن انتخابات محافظة كركوك تمثل حلاص جزءياً لما يسمى بالمادة 140 والقضايا الأخرى إذ إن القوائم الآن فيها نوع من التوازن ما بين قوائم تقليدية وما بين قوائم جديدة وإن كانت بحضور خجول لكن هذا يعبِّر عن مرحلة ومستوى من التحول، مبيناً لن يكون هناك تغيير كبير وإنما تغيير طفيف وفق النسبة المعلنة أما يكون تعزيزاً لبعض القوائم أو تغييراً طفيفاً في صعود قوائم أخرى.
تحرير: عذراء جمعة