واشنطن تعلن إحباط هجمات في البحر الأحمر

قضايا عربية ودولية 2023/12/28
...

 صنعاء: وكالات


أعلنت القيادة الأميركية الوسطى تدميرها 12 مسيرة هجومية، و3 صواريخ باليستية وصواريخ موجهة من نوع "كروز" أطلقتها جماعة "أنصار الله" اليمنية الحوثية باتجاه سفن شحن في البحر الأحمر.

وجاء ذلك وفقاً لتصريح القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية "سنتكوم" على منصة (إكس) الذي أوضح أن العملية استمرت لنحو 10 ساعات، حيث تم إسقاط 12 طائرة مسيرة و3 صواريخ باليستية وصاروخين موجهين.

ويأتي هذا البيان الأميركي بالتزامن مع إعلان جماعة "أنصار الله" اليمنية في وقت سابق أمس الأول الثلاثاء، بأنها استهدفت سفينة "إم إس سي يونايتد" التجارية في البحر الأحمر باستخدام "صواريخ مناسبة"، وكذلك استهدفت "مواقع عسكرية صهيونية" جنوب فلسطين المحتلة باستخدام طائرات مسيرة.

من ناحيته، أعلن الجيش الصهيوني أن إحدى طائراته المقاتلة نجحت في اعتراض هدف جوي معاد في منطقة البحر الأحمر يوم الثلاثاء، كان في طريقه إلى الأراضي "الإسرائيلية".

ويمثل هذا الهجوم الأخير جزءاً من سلسلة هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة التي نفذها الحوثيون منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول.

من جهتها، جددت جماعة "أنصار الله" تهديدها بمهاجمة السفن التي تديرها شركات إسرائيلية، مشددة على أن ذلك يأتي في إطار التضامن مع فلسطين، كما دعت الجماعة الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

وفي وقت سابق أمس الأول الثلاثاء، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عن "سماع انفجارات ورؤية صواريخ" قرب ميناء الحديدة على الساحل الغربي لليمن، وأشارت إلى أن السفينة المستهدفة التي كانت تبحر في تلك المنطقة وطاقمها بخير.

ووفقاً للبنتاغون، نفذ الحوثيون أكثر من 100 هجوم باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ، استهدفت 10 سفن تجارية تنتمي إلى أكثر من 35 دولة.