بريطانيا تستعد لشنِّ ضربات ضد الحوثيين

قضايا عربية ودولية 2024/01/02
...

 لندن: وكالات

أعلنت بريطانيا أنها مستعدة "لتحرك مباشر" لوقف هجمات جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيين) على الملاحة والسفن التجارية في البحر الأحمر، وذلك بعد إعلان الجماعة مقتل 10 من عناصرها في قصف أميركي لـ3 زوارق تابعة لها بالمنطقة.
وكان مصدران ملاحيان في ميناء الحديدة اليمني قالا: إن قصفاً مروحياً أميركياً استهدف الزوارق الثلاثة بعد أن هاجمت سفينة حاويات تجارية لشركة "ميرسك" الدانماركية جنوبي البحر الأحمر.
وقال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، في مقال كتبه لصحيفة "التلغراف": إن بلاده "مستعدة للتحرك المباشر" ضد جماعة الحوثي، وذكر أن المدمرة "إتش إم إس دايامند" التابعة للبحرية البريطانية دمرت في كانون الأول الماضي، طائرة مسيرة يشتبه أنها كانت تستهدف السفن التجارية في البحر الأحمر، وأوضح أن بريطانيا أرسلت المدمرة إلى البحر الأحمر لدعم الجهود الدولية لحماية السفن التجارية والملاحة البحرية. وقال شابس،: إن الوضع في البحر الأحمر خطير للغاية ويؤثر في الجميع في المملكة المتحدة رغم بعدهم آلاف الأميال، مشيراً إلى أن بعض شركات الشحن التجارية اضطرت للتخلي عن استخدام هذا المسار لنقل البضائع حول العالم جرَّاء هجمات الحوثيين، بحسب قوله.
وأشار إلى أن تكاليف التأمين للشحن الدولي زادت 10 مرات منذ بداية كانون الأول الماضي، وأن هجمات الحوثيين زادت بنسبة 500 بالمئة في الفترة من تشرين الثاني إلى كانون الأول، وعرَّضت حياة البحارة للخطر، على حد تعبيره، وشدد على أن هجمات الحوثيين أدت إلى زعزعة استقرار المنطقة، وأن استمرار ما وصفه بـ"العدوان" في البحر الأحمر يحمل في طيَّاته خطر التصعيد الذي قد يؤدي إلى صراع على مستوى المنطقة.
وقال :"إذا لم نحمِ البحر الأحمر، فذلك يعني أننا نشجِّع أولئك الذين يريدون تهديد مناطق أخرى، بما في ذلك بحر جنوب الصين وشبه جزيرة القرم"، وأضاف "نحن على استعداد للتحرك المباشر، ولن نتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات لردع التهديدات التي تتعرض لها حرية الملاحة في البحر الأحمر".
يشار إلى أن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن كان قد أعلن في 18 كانون الأول الماضي تشكيل قوة عمل بحرية باسم "حارس الازدهار" تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.
وأعلن الحوثيون في إطار موقفهم التضامني مع أهل غزة ضد العدوان الإسرائيلي أنهم سيستهدفون بالصواريخ والمسيّرات كل سفن الشحن التجارية التي تملكها أو تشغِّلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل وإليها.