الأعرجي يستبق زيارة الوفد الكردي ويلتقي بارزاني في أربيل

العراق 2024/01/04
...

 بغداد: شيماء رشيد

استبق مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، مباحثات الوفد الكردي المزمع انعقادها الاسبوع المقبل في بغداد، بزيارة قام بها، أمس الأربعاء، إلى أربيل التقى خلالها رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، بحضور وزير داخلية إقليم كردستان، ريبر أحمد.
مستشارية الأمن القومي، أوضحت، في بيان، أن اللقاء، “شهد تبادل وجهات النظر حول مجمل القضايا على المستوى الوطني، إلى جانب بحث استمرار التعاون بين المركز والإقليم في ملف الحدود مع الجارة إيران،
والقضايا ذات الاهتمام المشترك» .
وأشار الأعرجي إلى أن “من مصلحة العراق أن يكون الإقليم قوياً، مشدداً على “أهمية تضافر جهود الجميع، لتنفيذ فقرات البرنامج الوزاري لحكومة السوداني، وبما يلبي متطلبات جميع العراقيين» .
ومن المقرر، أن يتوجه وفد كردي من إقليم كردستان إلى بغداد الأسبوع المقبل ليبحث مع الجهات الحكومية في بغداد ملفَّي موازنة العام 2024 وحصة الإقليم منها، فضلاً عن رواتب موظفي كردستان المتأخرة.
الوفد الكردي، سيطالب خلال مباحثات بغداد، وفقاً لعضو مجلس النواب عن المكون الكردي شريف سليمان، بتغيير بنود الموازنة الاتحادية التي أُقرَّت السنة الماضية وفصل رواتب الإقليم عن النفقات العامة.  
وأوضح سليمان، في حديث لـ”الصباح”، أن النفقات العامة أو الفعلية ليست ثابتة ولا يمكن الاعتماد عليها في تأمين رواتب موظفي الإقليم، منوهاً بأن هذه المطالب من ضمن
أولوياتنا في المرحلة القادمة.  
وأشار سليمان إلى أن أغلب المشاركين في العملية السياسية اقتنعوا بمطالبنا، مشدداً على ضرورة أن يتحمل مجلس النواب مسؤوليته وتغيير بنود
الموازنة الخاصة بحصة الإقليم.
وقبل أيام، قال رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال استقباله ممثلين عن مدرسي ومعلمي إقليم كردستان،: إن الحكومة ماضية في جهود تعديل قانون الموازنة؛ من أجل فصل ملف الرواتب عن أي تعقيدات تشوب الملفات المالية بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان العراق.

تحرير: عبد الرحمن إبراهيم