بارالمبي المبارزة يشارك في بطولة العالم

الرياضة 2024/01/08
...

 بغداد: نبيل الزبيدي

يتوجه غدا الثلاثاء، وفد منتخبنا بالمبارزة على الكراسي إلى المملكة المتحدة، للمشاركة في بطولة العالم بدءاً من الثاني عشر من الشهر الحالي، التي تعد مؤهلة لبارالمبياد باريس 2024.
وقال رئيس اتحاد المبارزة البارالمبي علي حميد الذي سيترأس الوفد المشارك في تصريح خص به "الصباح الرياضي": إن "بعثة المنتخب تتألف من المدرب رحيم فالح، واللاعبين زين العابدين غيلان وعمار هادي ووحيد علي، والحكم الدولي سعد محمد"، مبينا أن " شروط التأهل تتطلب من المنتخبات جمع النقاط لمدة أربع سنوات قبيل دخولنا في دورة الألعاب البارالمبية الصيفية في العام 2024 في فرنسا".
وأضاف: " يوجد 90 لاعباً يمثلون فئة a سيتم السماح لـ 12 منهم من أجل المشاركة في بارالمبياد باريس، وهكذا بالنسبة لفئة  b، إذ يوجد 80 لاعبا يتأهل منهم 10 فقط، وبالنسبة للفرقي فقد يتأهل ستة فرق فقط” .
وأشار إلى أن " العراق حافظ على صدارة الترتيب العالمي في فعالية الفرقي بسيف المبارزة، إذ فاز منتخبنا بفضية الفرقي في فعالية سيف المبارزة ضمن منافسات بطولة كأس العالم التي استضافتها مدينة مارسيليا الفرنسية مطلع نيسان الماضي، وكذلك خطف ذهبية الفرقي في سلاح سيف المبارزة في بطولة العالم التي استضافتها تايلند شهر أيلول الماضي بعد تغلبه على بريطانيا"، منوها بأن “لاعبينا مطالبون بالمحافظة على الرصيد النقطي من خلال مشاركاتهم المتعددة في البطولات العالمية".
ولفت إلى أن " العراق حصل على الوسام الذهبي في بطولة العالم التي احتضنتها مدينة تيرني الإيطالية، وجاء التتويج لمنتخب المبارزة الفرقي بسلاح السيف بعد الفوز في المباراة النهائية على الصين"، مؤكدا أن "هذه النتائج ضمنت تواجد لاعبين اثنين في بارالمبياد باريس 2024 ونسعى إلى حجز بطاقة أخرى".
وختم بأن " قلة الأموال المخصصة للمشاركات الخارجية أجبرت اتحاده على المشاركة بثلاثة لاعبين فقط في ظل وجود مجموعة متميزة من المواهب التي بإمكانها تحقيق نتائج جيدة ".