نقص الأدوية والمستلزمات الطبية في الأنبار بطريقه للانتهاء

العراق 2024/01/08
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف

لفت مدير عام صحة محافظة الأنبار، الدكتور خضير خلف شلال، إلى أنَّ الأسابيع المقبلة ستشهد حل مشكلة النقص في الأدوية والمستلزمات الطبية في المحافظة.
وبين شلال، في حديث لـ"الصباح"، أنَّ المحافظة عانت خلال العام الماضي من نقص الأدوية والمستلزمات الطبية، مشيراً إلى أن الأسابيع القليلة المقبلة ستشهد حل هذا الموضوع من خلال التخصيصات الاضافية والعقود التي أبرمتها وزارة الصحة.
وأضاف أنَّ العمل اكتمل بمستشفى حديثة ومن المؤمل افتتاحه في آذار أو نيسان المقبلين بعد وصول الأجهزة الطبية، والتعاقد مع دوائر الاتصالات والبلديات والطرق والجسور والمجاري لإكمال البنى التحتية، في حين بدأ العمل بمستشفيي هيت والقائم.
وأوضح أنَّ نسبة الانجاز في مستشفى الكرمة سعة 100 سرير وصلت إلى 75 بالمئة ومن المؤمل إكماله قبل نهاية هذا العام، مشيراً إلى بدء تحريات التربة لبناء مستشفى الخالدية بسعة 100 سرير ضمن خطة العام الحالي وبانتظار الإعلان والإحالة.
وأكد شلال إكمال بناء مركز جراحة الصدر في الرمادي، والبدء بتنصيب جهاز القسطرة من قبل الوزارة، وانتظار وصول أجهزة أخرى ضمن المنحة الكويتية لافتتاحه رسمياً، متوقعاً وصول الأجهزة الخاصة بمركز أمراض وزرع الكلى بعد إكمال بنائه وصالة العمليات والأسرة.
وأشار إلى إحالة الأجهزة الطبية الخاصة بمركز جراحة الجملة العصبية في الفلوجة إلى صندوق إعمار المناطق المتضررة من الإرهاب بعد اكمال بنائه، وافتتاح مركز الأورام السرطانية وبانتظار وصول جهازي إشعاع تعاقدت الوزارة عليهما خلال شهري حزيران أو تموز لعلاج جميع الأمراض السرطانية اشعاعياً وكيمياوياً.
وأكد إيصال أجهزة الرنين المغناطيسي إلى مستشفيات هيت وحديثة والقائم إضافة إلى الرمادي، والمفراس الحلزوني إلى مستشفيات الرطبة والقائم وعانة وحديثة وهيت.