مستودعات ذخيرة إسرائيليَّة سريَّة

آراء 2024/01/09
...

 يوسف نمير

موقعها الدقيق سري، ولكن في مكان ما في إسرائيل يوجد العديد من المستودعات الخاضعة لحراسة مشددة والتي تحتوي على أسلحة بقيمة مليارات الدولارات مملوكة للحكومة الأمريكية.

تعد المستودعات، التي كانت محاطة بالسرية لفترة طويلة، جزءًا من مخزون واسع النطاق ولكنه لم يكن معروفًا من قبل ويواجه الآن التدقيق مع تصاعد الضغوط على إدارة بايدن بسبب دعمها للقصف الإسرائيلي لغزة.

تم إنشاء المخزون لأول مرة في الثمانينيات لتزويد القوات الأمريكية بسرعة، لأي صراعات مستقبلية في الشرق الأوسط. 

ومع ذلك، مع مرور الوقت، سُمح لإسرائيل في بعض الحالات بالاستفادة من إمداداتها الواسعة.

ويبدو أن إسرائيل تتلقى الآن ذخائر من مخزونها بكميات كبيرة لاستخدامها في حربها على غزة، إلا أن الشفافية ضئيلة بشأن عمليات النقل من الترسانة.

وفي مقابلات مع صحيفة الغارديان، وصف العديد من المسؤولين الأمريكيين السابقين المطلعين على المساعدة الأمنية الأمريكية لإسرائيل، كيف يتيح المخزون عمليات نقل أسلحة سريعة إلى جيش الدفاع الإسرائيلي. 

وأضافوا أنه يمكن أن يحمي أيضًا تحركات الأسلحة الأمريكية من الرقابة العامة والكونغرس. 

هناك مخاوف واسعة النطاق من أن القصف الإسرائيلي لغزة كان عشوائياً. 

ومع مقتل ما يقرب من 22 ألف شخص في غزة، وفقاً للسلطات المحلية، تواجه الولايات المتحدة تساؤلات حول كميات وفئات القنابل التي توفرها لإسرائيل، والنسبة التي يتم توفيرها من خلال المخزون السري المجهز مسبقاً.

وفي واشنطن، أثار المشرعون مخاوف بشأن مقترحات البيت الأبيض التي من شأنها تخفيف القواعد المتعلقة بأنواع الأسلحة الموضوعة في المخزون، والتنازل عن حدود الإنفاق على تجديدها، ومنح البنتاغون مرونة أكبر لإجراء تحويلات من الترسانة. 

وقال جوش بول، الذي استقال مؤخرًا من وزارة الخارجية احتجاجًا على استمرار مساعدة واشنطن المميتة لإسرائيل، إن التغييرات المقترحة على المخزون كانت جزءًا من حملة إدارة بايدن لإيجاد طرق جديدة لتزويد إسرائيل بالسلاح. 

ومع ذلك، في قصفها الجوي الأخير لغزة، اعتمدت إسرائيل بشكل كبير على هذه الذخائر غير الموجهة ذات الدقة المنخفضة، والتي يقول خبراء الأسلحة إنها تقوض مزاعم الجيش الإسرائيلي بأنها تحاول تقليل الخسائر في صفوف المدنيين. 

ولم تنكر إسرائيل استخدامها للذخائر غير الموجهة، التي يمكن أن تشكل مخاطر كبيرة على المدنيين عند استخدامها في مناطق مكتظة بالسكان.