رئيس الوزراء يطلق مشاريع كبرى في ذي قار

العراق 2024/01/09
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي

أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، عن الشروع بخطط تنفيذ مجموعة مشاريع كبرى في محافظة ذي قار، من بينها مدينة طبية متكاملة في الناصرية وإقامة مدينة سكنية جديدة بواقع 30 ألف وحدة وعدة مشاريع خدمية أخرى.


ووصل رئيس الوزراء أمس الاثنين إلى محافظة ذي قار لافتتاح عدد من المشاريع التنموية ومتابعة الأوضاع الخدمية والاقتصادية للمحافظة، حيث افتتح طريق “يا حسين” وسط مدينة الناصرية.

ويتكون الطريق، الذي نُفذ ضمن مشاريع (صندوق إعمار ذي قار) من مقطعين؛ الأول بطول 3 كم وبأربعة ممرات رئيسة وخدمية، وجزرات وسطية ومساحات خضراء وأماكن للجلوس، فيما يتكون المقطع الثاني من ممرين بطول 800م، مع جزرة وسطية وشريط للحدائق محاذٍ للطريق، وجُهز طريق “يا حسين” بجسر مشاة كهربائي مكيّف يتضمن سلالم ومصاعد كهربائية.

كما افتتح رئيس الوزراء، أول الأبنية المدرسية النموذجية في حي سومر بمدينة الناصرية، ضمن مشروع الاتفاق العراقي – الصيني، وبارك السوداني إتمام مبنى المدرسة الذي يتضمن 12 صفاً، والمضي في مشروع المدارس الذي سيشتمل على 106 مبانٍ مدرسية في محافظة ذي قار، من بين 1000 مبنى مدرسي 

في عموم العراق.

كما أثنى على جودة التنفيذ عالية المستوى، مؤكداً أنَّ مشاريع المدارس تمثل حلقة مهمة من توجهات الحكومة لدعم قطاع التربية والتعليم، عبر إكمال البنى التحتية المطلوبة، بأداء عالٍ وضمن التوقيتات والجداول الزمنية المحددة.

ولدى ترأسه، اجتماعاً ضمّ مسوؤلي ومديري البلديات والدوائر الخدمية والإدارية والمؤسسات الحكومية في محافظة ذي قار، أشار السوداني، إلى ضرورة مواصلة زخم تنفيذ المشاريع، خاصة ما يتعلق منها بالخدمات البلدية والصحية والاجتماعية المقدمة للمواطنين، ضمن أولويات البرنامج الحكومي.

وثمّن الجهود التي تبذلها الدوائر الخدمية في المحافظة، ووجّه بتكريم الملاك الطبي الذي ساعد “الفريق الطبي الألماني” في إنجاح إجراء عملية لزراعة قلب صناعي في “مركز الناصرية للقلب”، وهي سابقة طبية في تاريخ العراق.

وأعلن رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، عن الشروع بخطط 8 مشاريع لخدمة المحافظة، وهي: مشروع مستشفى سعة 100 سرير في قضاء سوق الشيوخ، مشروع مستشفى سعة 100سرير في قضاء الرفاعي، مشروع مدينة طبية في مدينة الناصرية تضمّ مراكز طبية تخصصية، مشروع إيصال الماء الصالح للشرب إلى قضاء سيد دخيل بكلفة 30 مليار دينار، مشروع مدينة سكنية جديدة على مساحة 8000 دونم، وبواقع 30000 وحدة سكنية، مشروع تصميم وتنفيذ مجاري البطحاء، مشروع البنى التحتية المتكامل في قضاء سوق الشيوخ، إضافة لمشاريع خدمية وبلدية سريعة يُكلف بتنفيذها فريق الجهد الخدمي والهندسي.

وتابع رئيس الوزراء ميدانياً لدى زيارته لذي قار، مشروع “ملعب الإدارة المحلية” في الناصرية الذي وصل إلى نسب إنجاز تجاوزت 72 بالمئة، واطلع على الجدول الزمني للتنفيذ وتطابقه مع مراحل العمل، الذي من المتوقع أن ينتهي منتصف العام الحالي.

وأشاد السوداني بالجهود التي يبذلها العاملون في مشروع ملعب “الإدارة المحلية” في الناصرية، وقال المتحدث باسم المحافظة، أبو الحسن البدري، في حديث لـ”الصباح”: إنَّ “السوداني وجّه فريق العمل في المشروع بأن يراعوا أعلى مقايس الجودة في مرافقه المزوَّدة بتقنيات وأنظمة دولية حديثة وحسب المواصفات المعمول بها عالمياً، ليكون واحداً من أهم الصروح الرياضية في محافظة ذي قار والمنطقة الجنوبية”، وأوضح أنَّ “فريق العمل تعهد لرئيس الوزراء بإنجاز العمل وافتتاح الملعب الذي يتسع لـ(17 ألف متفرج) خلال العام الجاري» .

وأجرى السوداني جولة ميدانية لمتابعة سير الأعمال الجارية في مشروع “كورنيش الناصرية” وتأهيل “جسر شهداء الزيتون المعلّق”، حيث  شدد على ضرورة اعتماد أفضل المواصفات، والالتزام بالتوقيتات المعتمدة للتنفيذ.

كما اطلع رئيس الوزراء، على سير الأعمال الخاصة بمشروع إنشاء البنى التحتية والمركز الثقافي في مدينة أور الأثرية، وأكد أهمية تأهيل هذا المشروع الذي يعد وجهة سياحية عالمية، ويندرج ضمن التوجه الحكومي لتفعيل القطاع السياحي في العراق.

وأجرى السوداني، زيارة إلى مدينة أور الأثرية في محافظة ذي قار، واطلع رئيس الوزراء، على أوضاع المدينة، وأوعز بالاهتمام بها، وبقطاع السياحة بشكل عام؛ لما تمثله المدينة من إرث حضاري وإنساني، فضلاً عن أهميتها السياحية التي تمثل مورداً اقتصادياً مهماً للبلد.

 ووجّه السوداني بتحديد نسبة من عقود المحافظة لخريجي الآثار ليتولوا العمل في المدينة التاريخية.


تحرير: محمد الأنصاري